“كورونا” يعيد رسم سلوك الفرد في التغذية

23 مارس 2020آخر تحديث :
“كورونا” يعيد رسم سلوك الفرد في التغذية
صدى الاعلام _  طوباس: بعد إعلان رئيس الوزراء محمد اشتية عن قرار الحجر المنزلي الإجباري تهافت الناس على الأسواق للشراء.

وشوهدت صور نشرها ناشطون شبابيون، ورواد موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، عن اكتظاظات بشرية في الأسواق، وأمكن ملاحظة إقبال كبير من الناس على محلات الخضار والفواكه.

وينصح أطباء باتباع نظام غذائي صحي، يزيد من المناعة الشخصية ضد الأمراض، في ظل عدم وجود لقاح لمعالجة فيروس “كورونا”.

يقول مدير الطب الوقائي في مديرية صحة طوباس قدري دراغمة “عِوضا عن اللقاح غير المكتشف لفيروس كورونا، ننصح المواطنين بتناول الحمضيات، والخضار والفواكه لتقوية جهاز المناعة لديهم”، وهي الوسيلة الوحيدة إلى جانب عدم الاختلاط لمكافحة الفيروس.

لكن، كيف يمكن تقوية مناعة الجسم؟

تقول أخصائية التغذية العلاجية منال بني عودة إن التركيز على فيتامين (c) الموجود في الخضروات والفواكه ترفع المناعة في الجسم.

وتقول خبيرة التغذية أماني النجار إن العالم يعيش الآن وسط مخاوف من انتشار فيروس “الكورونا” المعدي، وإن مسؤوليتك الآن دعم جهازك المناعي ومناعة عائلتك وأطفالك.

ودعت النجار المواطنين للحرص على إدخال الفلفل الحلو الملون، والبرتقال، والكيوي، والليمون، والزنجبيل، والبصل، والثوم، والأفوكادو، وبذر عباد الشمس، والسبانخ لغذائهم.

مواطنون من أمام محلات الخضار قالوا لمراسل “وفا”، إنهم سمعوا من خلال مواقع التواصل، والنشرات التوعوية، أن الخضار والفواكه تساعد على اكتساب المناعة.

ذاتها بني عودة، والتي تستقبل يوميا أكثر من 30 مريضا عبر الإجابة عن تساؤلاتهم من خلال صفحتها على موقع “فيسبوك”، بدأت بإضافة بند خاص ضمن النصائح التي تقدمها للمراجعين، يتعلق بالتغذية الصحيحة، والعادات الصحية السليمة لرفع مناعة الجسم.

منهمكا في بيعه بين مجموعة من المشترين، قال مالك أحد محلات الخضار، وفضل عدم ذكر اسمه، إنه لم يشهد منذ فترة طويلة حركة بيع للخضروات والفواكه مثل اليوم.

محلات الخضار في المدينة شهدت حركة نشطة للبيع، منذ ظهر الأمس، استمرت لساعات المساء مستغلين الفترة التي سبقت حظر التجوال.

واستدركت أخصائيتا التغذية، النجار وبني عودة أن تناول الأطعمة التي تساعد على تقوية مناعة الجسم، يجب أن يكون ضمن إطار يحدد كميتها، حيث تنصح بني عودة أن يكون بين 3-4 حبات فواكه، و4-5 حبات خضار، يوميا.

ونصحت بني عودة بشرب الماء الدافئ بكثرة.

الاخبار العاجلة