ترامب وبن سلمان يصفان اتفاق خفض انتاج النفط “بالصفقة العظيمة “

13 أبريل 2020آخر تحديث : منذ 6 أشهر
ترامب وبن سلمان يصفان اتفاق خفض انتاج النفط “بالصفقة العظيمة “

أعرب كلا من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، عن ترحيبهما باتفاق منظمة “أوبك+” بشأن خفض إنتاج النفط، واصفينها بالصفقة العظيمة.

ووفقا لما ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”، فإن بن سلمان أجرى اتصالا هاتفيا بترامب لمناقشة نتائج اجتماع مجموعة (أوبك+)، مشيرة إلى أنهما رحبا بالوصول لاتفاق تاريخي طويل الأمد لتخفيض الإنتاج.

وفي وقت سابق، غرّد الرئيس الأمريكي على حسابه الرسمي بـ”تويتر” قائلا:”تم إبرام صفقة النفط الكبيرة مع أوبك+، وهذا ما سيوفر مئات الآلاف من الوظائف في الولايات المتحدة”.

وهنأ ترامب نظيره الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان على هذا الاتفاق، معتبرا أنها “صفقة عظيمة”.

وتوصل اعضاء منظمة الدول المنتجة للنفط “أوبك” وحلفاؤهم إلى اتفاق قياسي لخفض الإنتاج العالمي للنفط بنسبة 10 في المئة بعد انخفاض في الطلب تسبب فيه الإغلاق الناجم عن فيروس كورونا.

ويعد الاتفاق، الذي تم التوصل إليه أمس الأحد في اجتماع بالفيديو، هو أكبر انخفاض لإنتاج النفط يتم التوصل عليه على الإطلاق.

وانخفض الطلب العالمي على النفط بنحو الثلث مع بقاء أكثر من ثلاثة ملايين شخص في منازلهم نظرا لتفشي وباء كورونا.

وسبق ذلك هبوط أسعار النفط في مارس/آذار إلى أقل معدلاتها منذ 18 عاما بعد أن أخفقت أوبك+ في التوصل إلى خفض الانتاج.

وتشير التفاصيل المبدئية للاتفاق إلى قيام الدول الأعضاء في أوبك وحلفائهم بخفض الإنتاج 10 مليون برميل في اليوم، أو 10 في المئة من الإنتاج العالمي، بدءا من الأول من

مايو/أيار. ومن المتوقع أن تخفض خمسة دول غير أعضاء في أوبك، من بينها الولايات المتحدة وكندا والبرازيل والنرويج، الإنتاج بمقدار خمسة ملايين برميل.

رابط مختصر