العالقون بالأردن يحزمون أمتعتهم

3 مايو 2020آخر تحديث :
العالقون بالأردن يحزمون أمتعتهم

نديم علاوي

بترقب وشوق ولهفة ينتظر أبناء شعبنا وصول  2000مواطن من العالقين في الأردن عبر معبر الكرامة، بعد نحو شهرين من إغلاق المعابر في ظل انتشار فيروس كورونا.

منذ مطلع الصباح، يتقدم عشرات المواطنين كانوا عالقين بالأردن يتجهزون إلى اجراء فحوصات كورونا، وتنظمهم مجموعة من شرطة المعابر والحدود والاطباء والممرضين موزعين في مرافق معبر الكرامة، بعد تمكن جهاز المخابرات العامة، ووزارة الخارجية والمغتربين، ووزارة الصحة من تأمين عودتهم إلى أرض الوطن.

ومع انتشار الوباء أُلزِم المئات من أبناء شعبنا من طلبة وعائلات سافرت للأردن بالبقاء هناك، رغم انتهاء مهامهم وأسباب سفرهم، إضافة إلى أعداد أخرى في باقي دول العالم تنتظر فتح المطارات.

بدأت اجراءات تسهيل وصول العالقين، بتسيير حافلات خاصة من سعة 50 راكبا تحمل كل حافلة 25 راكبا فقط، معقمة ومجهزة بجميع المستلزمات الوقائية لنقلهم مباشرة من جسر الملك حسين حتى استراحة أريحا ليتسنى للطواقم الطبية أخذ عيناتهم وفحصها ليتقرر على ضوئها تحويلهم إلى الحجر المنزلي أو إلى مراكز الحجر حسب المحافظة.

وعلى مدار الساعة عملت اللجان الرسمية المتواجدة على المعبر من محافظة أريحا والاغوار ووزارة الصحة واللجان الوافدة من باقي الوزارات بجهد موزع لتغطية كل الترتيبات اللازمة لوصول العالقين إلى بيوتهم، وتسليم عينات فيروس كورونا.

وأكدت رئيس المراسم في وزارة الخارجية والمغتربين عبير الرمحي لـ”وفا” أن العدد الاجمالي للعالقين في الاردن 2000 مواطن، بينهم طلبة ومواطنون سافروا للعلاج، حيث من المتوقع وصول الدفعات بشكل تدريجي.

وبينت أنه من المتوقع بعد اكتمال وصول العدد الكامل للعالقين في الاردن، حدوث انفراجة لأبناء شعبنا العالقين في المطارات، حيث يوجد ما يقارب 20 ألف مواطن فلسطيني عالقين في بعض دول العالم بسبب كورونا يتركز معظمهم في تركيا ومصر، منهم طلبة جامعات ومواطنون سافروا للعلاج قبل أن تتقطع سبلهم خارجا.

وأثنت الرمحي على دور الأردن الشقيق واستعداده الدائم للتعاون مع الجانب الفلسطيني لتسهيل عودة العالقين إلى أرض الوطن.

وتابعت أن اجراءات الاستلام والتسليم للعالقين من الاردن استندت على تكثيف الاتصالات بين الجانبين، وبجهود مشتركة بين وزارة الخارجية والمغتربين ووزارة الصحة وجهاز المخابرات العامة، ووزارة الداخلية، وإدارة المعابر والحدود، والسفارتين الاردنية في فلسطين والفلسطينية في الأردن والجهات الاردنية النظيرة.

من جهته، أشار مدير شرطة معبر الكرامة العقيد مصطفى دوابشة إلى جملة الاجراءات الشرطية والامنية التي تقوم بها إدارة المعابر والحدود، قبيل اجراء الفحوصات اللازمة للمواطنين العائدين قبل توجههم الى الحجر المنزلي لحين صدور نتائج العينات، والتعليمات من قبل وزارة الصحة لمتابعة أمورهم.

وأوضح أنه تم تخصيص مستلزمات وقائية ومنشورات توعوية من كورونا لكل المواطنين العالقين، وتوفير كل الترتيبات اللازمة لدى ممرضين واطباء ممن يتعاملون معهم.

واضاف، ان الشرطة تستقبل المواطنين وتوزعهم على الجهات ذات الاختصاص في وزارة الصحة داخل الاستراحة، وتلزم المواطنين بالبقاء بالحجر المنزلي دون الاحتكاك او مخالطة القريبين لحين صدور النتائج الرسمية للعينات، حيث تلزم المواطنين بالحجر المنزلي بعد انتهاء الاجراءات على المعبر.

من جانبه، أوضح مدير الطب الوقائي في محافظة أريحا والأغوار طارق حواش، أنه تم اعطاء كل مسافر نموذج للاستبيان لتعبئة جميع المعلومات اللازمة عنه، حيث إن الاستبيان بمثابة خريطة للمصاب والعدوى في حال ظهور نتائج اصابة بكورونا بين عينات العائدين، ليتم التواصل مع المصاب نفسه وتتبع خريطة مخالطته، وفرض الاجراءات الصحية المعمول بها لعزله في أكاديمية أريحا.

وأكد أن الطواقم العاملة على المعبر من اطباء وممرضين باشروا بعمل الفحص الاولي للعالقين للتأكد من خلوهم من اعراض كورونا، ثم أخذ عيانتهم ومتابعتها حتى ساعات المساء.

وتابع “هؤلاء العالقون يمكن أن يمثلوا بشرى جديدة لمحاصرة كورونا في فلسطين بوجود عيناتهم جميعها سلبية أي غير مصابة”.

وكانت فلسطين عملت في وقت سابق وبالتنسيق مع الخارجية الاردنية على عودة 189 مواطنا من الذين كانوا في الحجر الصحي في فنادق عمان والبحر الميت.

الاخبار العاجلة