الموت القادم من الشرق.. دبور عملاق سمه يضاهي لدغة الأفعى

6 مايو 2020آخر تحديث :
الموت القادم من الشرق.. دبور عملاق سمه يضاهي لدغة الأفعى

يواصل عام 2020 مفاجأتنا بمزيد من الأحداث، فبعد أن بدأ بوباء فيروس كورونا “المراوغ”، بدأت تقارير صحفية منذ عدة أيام، تتناقل أخبارا عن انتشار نوع فتاك من الدبور الآسبوي.

والدبور الآسيوي، هو نوع عملاق من الدبابير الفتاكة، إذ يصل طولها إلى 5سم، تستطيع عدة لدغات منها أن تقتل شخصا بالغا، فهذا النوع من الدبابير الذي تعد مناطق جنوب شرق آسيا موطنه الرئيسي، يمتلك سما يضاهي في فتكه سم أشد أنواع الأفاعي سمية، بحسب تقرير نشرته الديلي ميل أمس،.

ونشرت الديلي ميل مقطع فيديو، لهذه الحشرة القاتلة التي خاضت عراكا غريبا من نوعه مع فأر يبلغ أضعاف حجمها، إلا أن الدبور وجه للفأر عدة لدغات قتلته في غضون دقيقة واحدة فقط.

ورغم أن هذا النوع من الدبابير مكتشف منذ زمن ومعروف عن تواجده في مناطق موطنه “جنوب شرق آسيا” إلا أن الحديث أثير حوله مؤخرا، لانتشاره الخطير خارج تلك المناطق ووصوله إلى مناطق في الولايات المتحدة الأمريكية.

حيث كشف خبير بعالم الحشرات، في فيديو لوكالة الأنباء رويترز، أنه تم اكتشاف ظهور هذا النوع من الدبابير الفتاكة في واشنطن مؤخرا، حيث هاجمت عددا من خلايا النحل وقضت عليها.

وأكد الخبير سمية هذا النوع من الدبابير ومقدار فتكه وانتشاره في عدة مناطق أمريكية، إذ إنه قادر على قتل الإنسان، وإبرة السم التي يمتلكها قادرة على اختراق بدلة الوقاية التي يرتديها العاملون بتربية النحل، لذا فهذا النوع يمثل خطرا كبيرا على النحل والعاملين في هذا المجال.

ويبقى السؤال الذي يحاول مختصون أمريكيون الإجابة عليه، كيف وصل هذا النوع من الدبابير إلى أمريكا، وما احتمالات وصوله إلى أماكن أخرى في العالم وانتشاره بشكل قد يمثل تهديدا خطيرا للعامة.

الاخبار العاجلة