ضربة جديدة لخطط استئناف مباريات الدوري الإنجليزي

Lamees02
2020-05-06T11:52:32+03:00
رياضة
6 مايو 2020آخر تحديث : الأربعاء 6 مايو 2020 - 11:52 صباحًا
ضربة جديدة لخطط استئناف مباريات الدوري الإنجليزي

تلقت خطط رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم للعودة للتدريبات ومن ثم المباريات ضربة جديدة بعد قرار الأندية تأجيل العودة للتدريب لمدة أسبوع آخر.

وعندما تخفف الحكومة من إجراءات العزل العام، يوم الأحد المقبل، من المقرر أن تعود بعض الأندية إلى ملاعبها للتدريب يوم الاثنين المقبل لبدء التدريب في مجموعات صغيرة.

ورغم ذلك قالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية إن عددا من الفرق أخرت عودتها حتى 18 مايو/أيار وسط مخاوف متزايدة بشأن صحة اللاعبين.

وستشهد الخطط المؤقتة عودة الدوري الإنجليزي الممتاز في 12 يونيو/حزيران، ولا يزال هناك أمل لاستئناف الموسم في هذا التاريخ، لكن تأخير عودة الأندية للتدريبات قد يؤثر في هذا التاريخ وبالتالي يؤثر على موعد استئناف الموسم الذي تردد أنه سينتهي في غضون سبعة أسابيع قبل استئناف مسابقتي الدوري الأوروبي ودوري أبطال أوروبا.

ومن المقرر أن يكشف رئيس الوزراء بوريس جونسون عن المرحلة التالية من إجراءات العزل العام في المملكة المتحدة، يوم الخميس، ومن المقرر أن تعقد رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز مناقشات يوم الجمعة تهدف إلى بدء مشروع العودة للتدريب.

لكن جونسون أجل قراره إلى يوم الأحد ما استدعى تأجيل اجتماع أندية رابطة الدوري إلى ما بعد يوم الأحد وهو عامل آخر في قرار الأندية تأجيل عودتها إلى التدريب.

ويُعتقد أن ما يصل إلى 6 أندية في الدوري الإنجليزي الممتاز، في الغالب هي برايتون وواتفورد وووست هام يونايتد ونورويتش سيتي وبورنموث وأستون فيلا، اعترضت على خطط لعب المباريات الـ 92 المتبقية في ملاعب محايدة.

وتضغط رابطة الدوري على هذه الأندية المعترضة في ظل موافقة الأندية الـ14 المتبقية التي سترجح كفة استئناف التدريبات ثم الدوري.

ومع ذلك، لا تزال ثلاثة منها تعارض بشدة خطط استكمال الموسم في ملاعب محايدة، ولكنّ هناك شعورا بأن البقية يمكن إقناعها.

أطباء فرق البريميرليغ

وتردد أن الطواقم الطبية للأندية العشرين أرسلوا خطابا إلى رابطة الدوري يعبرون خلاله عن مخاوفهم الكبيرة بشأن صحة وسلامة اللاعبين وكافة الأطراف المعنية المرتبطة بالأندية واستئناف الدوري.

ذكرت صحيفة “ذا صن” البريطانية أن أطباء 4 فرق كبرى في إنجلترا بعثت رسالة لرئيس اللجنة الطبية ومدير كرة القدم في رابطة الدوري الإنجليزي، تعبر عن مخاوفها بشأن العودة للتدريبات الجماعية واللعب.

وبحسب الصحيفة، فالأطباء أرسلوا للدكتور مارك جيليت، رئيس اللجنة الطبية في رابطة الدوري الإنجليزي، رسالة طويلة مكونة من 100 نقطة تعبر عن المخاوف من العودة للعب مجددا في ظل الظروف الحالية.

وتم تقسيم الرسالة إلى 10 محاور تتحدث عن تأثير فيروس كورونا وعن عدة مشاكل لم يتضمنها بروتوكول العودة مجددا لممارسة كرة القدم في الأندية.

وتضمنت الرسالة عدة نقط أثارت قلق الأطباء كما تضمنت عدة مطالب، وهي:

-الموافقة على المبادئ التوجيهية التي لا تزال تحمل خطر الموت.

-المسؤولية والتأمين والاختبارات للاعبين والموظفين وعائلاتهم.

-انتقال ممكن عبر قفازات حارس المرمى والعرق.

-الشكوك في كون بعض الأندية ما زالت تتجاهل بالفعل المبادئ التوجيهية.

-زيادة خطر لدى المجموعات العرقية السوداء والآسيوية والأقليات.

-قدرة خدمات الطوارئ الطبية على حضور حوادث التدريبات الأرضية.

وكان الأطباء مطالبين بإرسال مخاوفهم لمجموعة أطباء الدوري الإنجليزي الممتاز قبل أن يجتمعوا مع الدكتور مارك جيليت.

وبدأت فعلا بعض الأندية كآرسنال وتوتنهام التدريبات على شكل مجموعات، فيما ينتظر أن تعود باقي الأندية في الأيام المقبلة.

ويفرض البروتوكول على الأندية في البداية التدريب في مجموعات صغيرة مع مراعاة مسافة التباعد بين اللاعبين والاحتياطات الصحية الضرورية بما فيها عدم مشاركة غرف الملابس.

إلغاء الهبوط

وعبرت الفرق المهددة بالهبوط عن استعدادها للعب في ملاعب محايدة لإكمال الموسم ودون جمهور، لكن شريطة إلغاء الهبوط، وهو ما يثير حفيظة فرق دوري البطولة الإنجليزية حيث يهدد أحلام بعضها في الصعود.

ويصعد الأول والثاني مباشرة للدوري الإنجليزي الممتاز، فيما تجرى لقاءات فاصلة بين الفرق المحتلة من المركز الثالث للسادس لتحديد الفريق الثالث الصاعد.

ويحتل حاليا ليدز يونايتد المركز الأول بعد 37 جولة وقبل 9 جولات من نهاية المسابقة برصيد 71 نقطة، متبوعا بفريق ويست بروميتش ألبيون برصيد 70 نقطة، فيما يحتل المركز الثالث بفارق 7 نقط عن الصدارة و6 عن الثاني فريق فولهام (64 نقطة)، وخلفه بيرنتفورد الرابع (60 نقطة) ونوتنغهام فوريست (60 نقطة) الخامس وبريستون السادس (56 نقطة).

وبحسب صحيفة “ميرور”، فإن رئيس دوري البطولة الإنجليزية ريك باري، وجه تحذيرا لمسؤولي رابطة الدوري الإنجليزي، حال إلغاء الهبوط، وهددهم باللجوء للقضاء حال اتخاذ قرار ضد مصالح الأندية المنتمية للدرجة الدنيا.

وقال ريك باري للصحيفة: “رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز على علم بموقفنا في هذا الشأن؛ سيزداد المحامون ثراء إذا اختاروا عدم هبوط 3 فرق”.

وأضاف: “سيكون هناك بعض السخط من عدد من الأندية في البطولة وسيكون هذا انتهاكا للاتفاق الثلاثي”.

ويعتبر إلغاء الهبوط ضربة قوية لفرق دوري البطولة الإنجليزية، خصوصا الثنائي ليدز وويست بروميتش ألبيون اللذين هما في طريقهما لتحقيق الصعود.

وأكد رئيس دوري البطولة الإنجليزية أن وقف النشاط الرياضي وعدم العودة للمنافسات سيكلف الأندية المنتمية لرابطته خسائر مالية 200 مليون جنيه إسترليني حتى شهر أيلول/سبتمبر المقبل.

واستثمر فريق ليدز بشكل كبير في الموسمين الأخيرين ويدربه الأرجنتيني ماوريسيو بيلسا الشهير وسيشكل إلغاء الصعود ضربة قوية للفريق وللاستثمارات المالية.

وفي الدوري الإنجليزي الممتاز هناك 6 فرق على الأقل تنافس من أجل تفادي الهبوط، حيث يوجد فريق نوريتش سيتي في المركز الأخير بعيدا بـ6 نقاط عن منطقة الأمان وقبله يأتي فريق أستون فيلا في المركز الـ19، وقبل الأخير، ثم بورثموت في المركز 18 أول مراكز الهبوط، بنفس رصيد نقاط فريق واتفورد صاحب المركز الـ17 وويستهام يونايتد صاحب المركز الـ16 وقبلهما فريق برايتون صاحب المركز الـ15.

رابط مختصر