غنيم: سنعمل على توفير كميات مياه إضافية لدعم القطاع الزراعي في أريحا والأغوار

الشأن المحليرئيسي
17 مايو 2020آخر تحديث : منذ شهرين
غنيم: سنعمل على توفير كميات مياه إضافية لدعم القطاع الزراعي في أريحا والأغوار

قال رئيس سلطة المياه مازن غنيم، إنه سيتم العمل على توفير كميات مياه إضافية لدعم القطاع الزراعي في أريحا والأغوار.

جاء ذلك خلال لقائه، اليوم الأحد، وزير الزراعة رياض العطاري لمناقشة سُبل توفير مياه إضافية للقطاع الزراعي وقطاع النخيل بشكل خاص في محافظة أريحا والأغوار، وتطوير الخطط لدعم صمود المزارعين وتثبيتهم في أراضيهم، في الوقت الذي تتعرض فيه المنطقة لهجمة شرسة من الاحتلال على الأرض ومصادر المياه.

وعرضت سلطة المياه دراسة توضح الوضع المائي الحالي في منطقة أريحا والأغوار، والتي تشمل كافة استخدامات المياه في ظل الزيادة على الطلب، وارتفاع الاحتياج مقابل الكميات المتوقعة خلال العشر سنوات المقبلة، بالمقارنة مع الكميات المتاحة لدعم القطاع الزراعي خلال هذه الفترة.

وأشاد وزير الزراعة بالمقترحات المطروحة في الدراسة، مؤكدا أنها تصب في دعم خطة وعمل الوزارة، وفي سبيل إيجاد حلول لضمان توزيع المياه بعدالة والإيفاء بحقوق المزارعين، وفي المقابل التزامهم بمعايير وواجبات محددة.

من ناحيته، أكد غنيم وضع القطاع الزراعي ضمن خطة سلطة المياه الاستراتيجية، مشيرا إلى أهمية التنسيق والتعاون مع وزارة الزراعة وكافة المؤسسات ذات العلاقة، من أجل النهوض والحفاظ على هذا القطاع الحيوي والهام، تحديدا عند الحديث عن محافظة أريحا والأغوار التي تعد السلة الغذائية الفلسطينية.

وتم الاتفاق على المتابعة خلال الأيام المقبلة لتقديم حلول عملية تساهم في رفع المعاناة عن المزارعين في تلك المناطق، حيث يتعرض القطاع الزراعي لاجراءات مشددة من الاحتلال بهدف السيطرة على أراضي المزارعين.

كلمات دليلية
رابط مختصر