مصدر: لا صحة لسعي ترامب لحل الخلاف الخليجي عبر إنهاء الحظر الجوي

4 يونيو 2020آخر تحديث :
مصدر: لا صحة لسعي ترامب لحل الخلاف الخليجي عبر إنهاء الحظر الجوي

أبدى مصدر خليجي خليجي استغرابه من تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، زعم أن إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب تسعى لحل الخلاف الخليجي عبر الضغط على السعودية والإمارات، للسماح بتحليق الطائرات القطرية في أجوائهما.

وقال المصدر لـ“إرم نيوز“ طالبا عدم ذكر اسمه إن هذا التقرير من نوع البروباغاندا القطرية التي تسعى لترويج مثل هذه التقارير للتذكير بالأزمة وإعادة طرحها على المستوى الإعلامي خاصة مسألة الطيران التي تعد من أكثر الملفات تأثيرا على الدوحة.

وادعى تقرير الصحيفة، أن ترامب ضغط لإنهاء الحظر الجوي الذي يجبر الطائرات القطرية على التحليق فوق إيران، ودفع رسوم تحليق، وبالتالي تزويد طهران بمصدر دخل، وهو ما لا ترغب فيه واشنطن.

واعتبر المصدر، أن هذا الادعاء غير منطقي، مشيرًا إلى أن جميع الخطوط الجوية بالمنطقة تستخدم المجال الجوي الإيراني، ومعظمها يسيّر رحلات للمدن للإيرانية، ويشمل ذلك ليس فقط ،خطوط الطيران الخليجية، وإنما الهندية والباكستانية وباقي دول آسيا الكثيرة وغيرها من الدول.

طرح المسألة في زمن كورونا

واستغرب المصدر طرح القضية في هذا التوقيت، حيث إن الحركة الجوية منخفضة جدًا، جراء تداعيات كورونا، فضلا عن انشغال إدارة ترامب بالمشاكل الداخلية العاصفة.

دخل ضئيل جدا

وقال المصدر، إن الدخل الذي تحصله إيران من رسوم مرور الطائرات القطرية، يتراوح ما بين 20 إلى 40 مليون دولار سنويًا، وهذا مبلغ ضئيل للغاية، ولا يمكن الحديث عنه في حسابات دولة، مثل إيران يتجاوز عدد سكانها الـ80 مليون نسمة.

واعتبر المصدر، أن الدوحة تستغل علاقاتها الإعلامية الواسعة، لتمرير مثل هذه الأخبار من حين لآخر، لإعادة التذكير بالأزمة التي تعايشت معها جميع الأطراف، وباتت تتجه نحو استمرارية قد تمتد لفترة طويلة.

الاخبار العاجلة