إسرائيل تدرس بناء جدار اسمنتي عميق على الحدود مع قطاع غزة

16 يونيو 2016آخر تحديث :
إسرائيل تدرس بناء جدار اسمنتي عميق على الحدود مع قطاع غزة

16-6-2016

المصدر:  يديعوت أحرونوت

قررت قيادة الجهاز الأمني في إسرائيل بناء خط دفاعي جديد على الحدود مع قطاع غزة، وذلك في محاولة نهائية لوضع حد لمشكلة الأنفاق الهجومية التي تحفرها حماس باتجاه إسرائيل. وبحسب الخطة التي كشفت عنها صحيفة “يديعوت أحرونوت” فإن المشروع الجديد يقضي ببناء جدار إسمنتي بعمق عشرات الأمتار تحت الأرض، وعدة أمتار أخرى فوق الأرض أيضًا.

وقدرت الأجهزة الأمنية أن بناء جدار كهذا سيكلف خزينة الدولة عشرات المليارات من الشواقل، إلا أن الخطة الجديدة تقدر أن تكلفة بناء مثل هذا الجدار ستصل إلى 2.2 مليار شيكل. ولا يوجد في إسرائيل حتى الآن منظومة دفاع كهذه، فوق الأرض ولا تحتها.

ويدور الحديث حول جدار سيصل طوله نحو 60 كيلومترًا، وسوف يحيط الحدود مع قطاع غزة، وعمليا ستكون هذه المنظومة الدفاعية الثالثة التي تقوم إسرائيل ببنائها على طول الحدود مع قطاع غزة. وكانت إسرائيل قد شيدت منظومة الدفاع الأولى في سنوات التسعينيات بعد اتفاق أوسلو، فيما قامت ببناء منظومة الدفاع الثانية بعد اتخاذ قرار الانفصال عن قطاع غزة. ولم تمنح المنظومة الأولى والثانية أي أجوبة لتهديد الأنفاق الهجومية من قطاع غزة.

وكان مصدر كبير في وزارة الأمن الإسرائيلية قد قال خلال تصريحات أدلى بها أمام الصحفيين إن المواجهة القادمة مع حركة حماس في قطاع غزة ستكون الأخيرة.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته “إن النزاع في المستقبل أمر لا مفر منه، ولكن إسرائيل لن تبادر إليه”. وتابع المصدر “حماس تنفق كل أموالها على تسليح نفسها، وليس لمساعدة سكان غزة”.

وأشار المصدر إلى أن “إسرائيل ليس لديها الرغبة في السيطرة على قطاع غزة، لكنه أضاف أنها لن تتسامح مع حرب الاستنزاف التي لا نهاية لها من حماس”.

الاخبار العاجلة