ترتيب ظهور الأسنان عند الأطفال

23 يونيو 2020آخر تحديث :
ترتيب ظهور الأسنان عند الأطفال

صدى الاعلام رام الله: خلال الأعوام الأولى من نمو الطفل، تبدأ الأسنان اللبنية في الظهور، ومع إتمام عمر 3 سنوات، من المفترض أن يكون لديه 20 سنًا، وقد تبدأ الأسنان في الظهور بوقت مبكر عن ذلك، أو قد تتأخر قليلًا لدى بعض الأطفال.

عادةً ما يبدأ ظهور الأسنان عند الأطفال بترتيب محدد، ولكن قد يختلف هذا الترتيب لدى بعض الأطفال.

ترتيب ظهور الأسنان عند الأطفال:

تعرف على ترتيب ظهور الأسنان اللبنية عند الأطفال:

القواطع المركزية السفلية: عادةً ما تظهر الأسنان المركزية السفلية أولًا، وذلك خلال 5 إلى 10 أشهر الأولى من عمر الطفل.

القواطع المركزية العلوية: تبدأ القواطع المركزية العلوية في الظهور بعد القواطع السفلية العليا، وتكون في عمر يتراوح بين 6 أشهر و12 شهرًا، ومن خلالها يتمكن الطفل من تناول الطعام المناسب لهذه المراحل العمرية.

القواطع الجانبية العلوية: هي الأسنان التي تقع على يمين ويسار القواطع العلوية الوسطى، وتنمو هذه القواطع في المرحلة العمرية بين 9 أشهر و13 شهرًا، وهكذا سيكون لدى الطفل 4 أسنان علوية.

القواطع الجانبية السفلية: هي الأسنان السفلية التي تقع إلى يمين ويسار القواطع السفلية الوسطى، وتظهر في المرحلة بين 10 أشهر و16 شهرًا، وحينها سيكون لدى الطفل 4 أسنان سفلية أيضًا. وتساعد هذه الأسنان على تحسين قوة القضم والعض على الطفل.

الضرسان العلويان الأماميان: في المرحلة بين 12 شهرًا و19 شهرًا من عمر الطفل، سوف تبدأ الأضراء الأولى في الظهور، وهما الضرسان العلويان الأماميان.

الضرسان السفليان الأماميان: غالبًا ما تظهر الأضراس الأولى السفلية في نفس وقت ظهور الأضراس العلوية، وهما الضرسان السفليان الأماميان، تتميز بأنها مسطحة من أعلى، وبالتالي تعتبر مثالية لمضغ وطحن الطعام بصورة أفضل.

النابان العلويان: هي الأنياب التي تملأ الفجوة بين القواطع والأضراس الأولى، ويظهر النابان العلويان في الفترة بين 16 شهرًا و23 شهرًا من عمر الطفل.

النابان السفليان: تظهر الأنياب السفلية التي تقع بين القواطع والأضراس الأولى في المرحلة بين 16 شهرًا و23 شهرًا من عمر الطفل، تتسم بأنها الأكثر حدة وطولًا في الأسنان، لذا يمكن من خلالها تناول الأطعمة التي يصعب تقطيعها بالأسنان الأخرى.

الأضراس الخلفية السفلية: عادةً ما تنمو الأضراس الخلفية في الأسفل أولاً، وذلك خلال المرحلة العمرية بين 20 شهرًا و33 شهرًا.

الأضراس الخلفية العلوية: تظهر أسنان الطفل الأخيرة في المرحلة العمرية بين 25 شهرًا و33 شهرًا، وهي الأضراس الخلفية في الأعلى، تتشابه هذه الأضراس مع الأضراس الأولى، ولكنها بحجم أكبر وسطح أوسع، ولديها قوة عضلية كبيرة، وبالتالي تساعد في طحن الطعام جيدًا حتى وإن كان بحجم كبير.

ومع إتمام الطفل عمر الثالثة، يمكن رؤية ابتسامة الطفل بأسنانه كاملة، والتي يصل عددها إلى 20.

كيفية تتبع ظهور أسنان الطفل:

يمكن تتبع ظهور أسنان الطفل من خلال البحث عن أسنان جديدة كل أربعة أشهر بدءًا من المرة الأولى التي تبدأ خلالها الأسنان في الظهور.

فعلى سبيل المثال، إذا ظهرت القواطع السفلية المركزية في عمر 6 أشهر، فيمكن توقع ظهور القواطع المركزية العلوية بعد حوالي 4 أشهر.

متى تتأخر الأسنان في الظهور؟

يمكن أن تؤدي بعض الأسباب إلى تأخر ظهور أسنان الطفل، مثل:

تسوس الأسنان: تزداد فرص الإصابة بتسوس الأسنان في حالة الرضاعة الصناعية أو النوع أثناء الرضاعة الطبيعية مع وجود حليب في الفم.

معاناة الطفل من عيب خلقي يمنع ظهور الأسنان الأولية: مثل الإضطرابات الوراثية التي تسبب نقص الأسنان.

وفي حالة تأخر ظهور الأسنان عن موعدها، ينصح بأخذ الطفل إلى طبيب الأسنان، حيث يقوم الطبيب بفحص أسنان الطفل للتحقق من وجود أي تسوس واضح أو مشكلة في نمو الأسنان.

كيفية العناية بالأسنان اللبنية:

فيما يلي بعض النصائح حول العناية بأسنان الطفل اللبنية.

1- البدء في غسل الأسنان عند ظهورها

من الضروري البدء في تنظيف أسنان الطفل فور ظهورها بفرشاة أسنان ناعمة تناسبه ومعجون مخصص للطفل، وذلك لضمان عدم تراكم البكتيريا التي يمكن أن تسبب التسوس أو تضر بجذور الأسنان الأخرى.

ينصح بتنظيف الأسنان واللثة بلطف، ويكون ذلك مرتين يوميًا.

2- تجنب إعطاء الطفل السكريات

ينصح بعدم إعطاء الطفل أطعمة ومشروبات تحتوي على مستويات مرتفعة من السكر مثل الحلوى والمشروبات الغازية والعصائر المحلاة.

حيث أن هذه الأطعمة والمشروبات تزيد من خطر الإصابة بتسوس الأسنان وفقدان الأسنان المبكر.

3- أخذ الطفل إلى الطبيب بشكل دوري

من الضروري أخذ الطفل إلى طبيب الأسنان بشكل دوري لمتابعة نمو الأسنان والطمأنة على صحتها واكتشاف أي مشكلة مبكرًا.

فهذا يضمن الحفاظ على صحة أسنان الطفل ووقايتها من أي مخاطر.

ترتيب ظهور الأسنان الدائمة عند الأطفال

الاخبار العاجلة