ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال.. الأعراض والوقاية

28 يونيو 2020آخر تحديث :
ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال.. الأعراض والوقاية

يعد ارتفاع ضغط الدم أحد عوامل الخطر لأمراض القلب، لكن لا يقتصر هذا الشرط على البالغين فقط، فلا يدرك الكثيرون أنه قد يؤثر على الأطفال أو المراهقين أيضا.

ومن الصعب تحديد ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال؛ لأنه في بعض الأحيان يكون -أيضا- جزءا من عملية النمو، ويحتاج الطبيب إلى التحقق من العمر والجنس ووزن الجسم والطول للتشخيص.

وعادة، لا يظهر ارتفاع ضغط الدم أي أعراض، لكن التقلبات الكبيرة في ارتفاع ضغط الدم قد تظهر بعض الأعراض مثل: الصداع، وألم الصدر، والقيء، وضيق التنفس، والغثيان.

وهناك عاملان رئيسان لخطر ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال هما: السمنة، وتاريخ العائلة، وتشمل عوامل الخطر الأخرى الظروف الصحية الكامنة، وعدم التوازن الهرموني واضطرابات النوم.

ويقدم العلماء 4 نصائح لوقاية الأطفال من ارتفاع ضغط الدم وهي كما يأتي:

تجنب السمنة

السمنة لدى الأطفال هي أحد عوامل الخطر لارتفاع ضغط الدم لديهم، والأطفال الذين يعانون السمنة معرضون لخطر الإصابة بأمراض مزمنة عديدة، ولذا يعد اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة بانتظام أمرين ضروريين للحفاظ على وزن صحي، وعدم الإصابة بالسمنة.

حمية الخضار

للتحكم في ضغط الدم، ينصح بتناول حمية غذائية مليئة بالفواكه والخضراوات، ومنخفضة الدهون المشبعة، كما يجب تجنب الملح أو السكر والأطعمة المعالجة.

تجنب الدخان 

يجب أن يحاول المحيطون بالطفل الإقلاع عن التدخين، إذ إن التعرض لدخان التبغ غير المباشر أمر خطير على أطفالك، ولذا فإن الإقلاع عن التدخين سيكون لصالحك وكذلك لصالح أطفالك.

ممارسة الرياضة

تأكد من أن طفلك يقضي وقتا كافيا في ممارسة الرياضة، أو أيّ نوع آخر من النشاط البدني؛ لأن ذلك سيحميه من ارتفاع ضغط الدم.

الاخبار العاجلة