الحجاج يبدأون إجراءات العزل المنزلي تنفيذا للمعايير الصحية

20 يوليو 2020آخر تحديث :
الحجاج يبدأون إجراءات العزل المنزلي تنفيذا للمعايير الصحية

بدأ حجاج بيت الله الحرام، الذين انطبقت عليهم المعايير والشروط الصحية لحج هذا العام 1441 هجرية، مباشرة إجراءات العزل المنزلي الذي يستغرق 7 أيام، وذلك وفق البروتوكول الصحي المعتمد للحج من قِبل حكومة المملكة العربية السعودية لمكافحة جائحة كورونا، وفقا  لموقع سبق، وكانت وزارة الحج والعمرة قد أعلنت أن المعايير الصحية ستكون هي المحدد الرئيس لاختيار حجاج هذا العام، إلى جانب ما يتضمنه البروتوكول الصحي فحصًا لفيروس كورونا قبل السفر إلى مكة المكرمة وعزلاً منزليًا آخر بعد الإنهاء من مناسك الحج.

ومن جهة أخرى توقع الباحث السعودي في الطقس والمناخ عبدالعزيز الحصيني، أن أن يكون يوم عرفة هو الخميس 9 من شهر ذي الحجة الموافق 30 يوليو، وأن يكون أول أيام عيد الأضحى الجمعة 10 ذي الحجة الموافق 31 يوليو.وفق العربية.

وقال الحصيني في تغريدة عبر حسابه على “تويتر”، إن الحسابات الفلكية تتوقع شهر ذي القعدة لهذا العام 1441هـ 30 يوماً، وغرة ‎عشر ذي الحجة يوم الأربعاء المقبل، مبيناً أن المحكمة العليا تؤكد أو تنفي ذلك.

كما أوضح أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم ومؤسس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية الدكتور عبد الله المسند، أنه وفقاً للحسابات الفلكية فإن شهر ذي القعدة سيكون 30 يوماً، وسيكون موعد اقتران القمر بالشمس الساعة 8,34 من مساء يوم الاثنين 29 ذو القعدة الموافق 20 يوليو.

الاخبار العاجلة