“سوكا العبيطة” آنسة جميلة تُزف إلى عش الزوجية.. شاهد كيف تغيرت ملامح أشهر أطفال السينما المصرية

2020-08-02T10:31:24+03:00
2020-08-02T10:36:38+03:00
فن
2 أغسطس 2020آخر تحديث : منذ أسبوعين
“سوكا العبيطة” آنسة جميلة تُزف إلى عش الزوجية.. شاهد كيف تغيرت ملامح أشهر أطفال السينما المصرية

“أنا كيفي كده”.. قطعاً نذكر جميعاً الجملة الشهيرة المحفوظة عن الطفلة “سوكا العبيطة”، التي ظهرت في فيلم “أبو علي” مع الفنان كريم عبدالعزيز، عام 2005، هذه الطفلة التي ظهرت بهيئة مزرية ومضحكة في الفيلم، كبرت وأصبحت آنسة جميلة تزف إلى بيت الزوجية بعد 15 عاماً من العمل الفني.

إذ نشرت المواقع الفنية صوراً لسارة عبدالقادر، في أول أيام عيد الأضحى المبارك، أثناء استعدادات زفافها بأحد الفنادق، وفي الصور تظهر “سوكا” أنيقة وجميلة، بفستان الزفاف الأبيض، وهي إطلالة فاتنة بالنسبة لشابة عرفها الجمهور وهي طفلة بصورة عدوانية ترهب الأطفال، وكانت تمتلك شعراً مجعداً وملابس متسخة وغير نظيفة.

كما شاركت خبيرة التجميل مي الباهي صوراً أثناء وضع المكياج للعروس الشابة، عبر حسابها على إنستغرام، وبعض الفعاليات الأخرى لتصفيف الشعر على يد مصفف الشعر حمادة إبراهيم.

هذا الجمال الملحوظ لفت أنظار رواد الشبكات الاجتماعية قبل عامين، وذلك عندما نشرت خبيرة التجميل نداء محسن أول صور للشابة سارة عبدالقادر، ولم يصدق متابعوها أنها نفس الطفلة التي ظهرت، لتقسم لهم أنها هي، وتؤكد أن عدداً كبيراً سألها نفس السؤال وهو “هل هي سوكا فعلاً؟”. (فيلم “أبو علي” من إنتاج العام 2005، وهو من بطولة كريم عبدالعزيز، ومنى زكي، وطلعت زكريا، وخالد الصاوي، ومن تأليف بلال فضل، وإخراج أحمد نادر جلال)

لم نعرف الكثير عن حياة سارة الحالية بعد شهرتها في الطفولة، لكننا عرفنا قصصاً أخرى لأطفال مشاهير أو فنانين اشتهروا ببعض أعمالهم في فترة ما، ثم اختفوا عن الساحة الفنية. وهنا سنستعرض أبرز هذه القصص.

بعيداً عن “سوكا العبيطة”.. ماذا عن طفل “السفارة في العمارة”؟

الطفل إياد الفلسطيني الذي شارك في فيلم “السفارة في العمارة”، وكان له تأثير كبير على “شريف” -الذي أدى دوره الفنان عادل إمام- فتغير موقفه تجاه السفارة الإسرائيلية، وكان مقرها في الشقة المقابلة لشقته. (بداية من الدقيقة 13 وحتى 18) عاد للأضواء مرة أخرى بمشاركة فنية متواضعة.

فبعد مرور 15 عاماً على إنتاج فيلم “السفارة في العمارة”، حاول فريق “عربي بوست” التواصل مع مؤدّي شخصية الطفل إياد الفلسطيني، لنعرف ما الذي يفعله الآن، بعد البصمة التي تركها حاضرةً في أذهاننا.

يبدو أن الشاب لا يحب الظهور في وسائل الإعلام رغم عمله بها؛ لذلك تواصلنا مع والده المخرج عمرو عرفة، الذي رحَّب بالحديث معنا، ليحدثنا عن طفولة ابنه الفنية، وعن تحوُّل مسار حياته وما يفعله الآن.

3PrlmG3aafCsNdEXWHTQtFAJp5UH7sJ0XGyvRBVBr0 fU2FVk0vgHuNRm8qlt5QEvbsWPANY2173lD8A0Ve9i 26pwn2XNpRjo8yXrImlF EB7dtP5sN6rct0GD zZAdsVjHo4E - صدى الإعلام
الطفل إياد الفلسطيني من فيلم “السفارة في العمارة”

كان طارق في العاشرة من عمره في أثناء تصوير دور الطفل إياد الفلسطيني، وعلى الرغم من حداثة سّنه، فإن تمثيله جاء مقْنعاً.

ففي مشهد المطار، حينما ذهب “شريف” إلى المطار لمغادرة دبي والتوجه إلى مصر بلده الأم، لحِق به الطفل إياد الفلسطيني؛ ليودِّعه، وقد كان بكاء طارق في هذا المشهد حقيقياً، ما جعل الفنان عادل إمام يصرُّ على إعادة تصوير المشهد؛ ليواكب إحساس طارق نفسَه، وليظهر عليه التأثر بشكل أوضح.

ولم يكن دور الطفل إياد الفلسطيني هو الظهور الوحيد لطارق على الشاشة؛ إذ ظهر في عدد من الإعلانات التجارية لأنواع من الشوكولاتة كما أخبرنا والده.

الطفل إياد الفلسطيني هو طارق عرفة (وُلد في 28 أبريل/نيسان 1995)، نجل المخرج عمرو عرفة، وعمه المخرج شريف عرفة، وجده المخرج سعد عرفة، ولد لعائلة فنية كما نلاحظ، ويبدو أنه يريد أن يسير على خطى عائلته الفنية.

لم يستكمل طارق طريقه في التمثيل، وآثر السير على خطى عائلته، فدرس السينما وتخرَّج في جامعة بورنموث بإنجلترا Bournemouth University) 2017). لكنه عاد للظهور السينمائي بدور آخر متواضع في العام 2018، بالمشاركة في فيلم “الممر” للمخرج شريف عرفة.

Y3lE7fuv3jIX j6piqwZtpiZgl1zZ MeSrqrAIQD4klNQjyWlY1Riiytemlsq4EYPXwh44f 7DoZ53 RbjXdJce9mZOGqGndVmAWzQQ81x0sovzQXJZ pACiIb1v6ITYHhgfOIY - صدى الإعلام
طارق عرفة

الطفل حماصة في فيلم “عسل أسود”

تذكرون الطفل حماصة في فيلم “عسل أسود” الذي سأل مصري: “إزاي علم أمريكا كان بيرفرف والقمر مفيهوش هواء؟”. مَن شاهد الفيلم لا ينسى أيضاً أن الطفل “اللمض” كان يملأ زجاجات المياه المعدنية لمصري (أدى دوره أحمد حلمي) من “الحنفية”، ويخدعه بأنه يشتريها، لأن ببساطة من “يشرب من النيل” يعود إلى مصر.

تصرفات هذا الطفل غيّرت وجهة نظر مصري عن أسطورة “أذكى طفل في العالم”، وكذلك رغبته في ترك مصر والعودة إلى أمريكا.

يعد فيلم “عسل أسود” الذي عُرض بدور السينما، في 25 مايو/أيار 2010، التجربة السينمائية الوحيدة لعبدالله رمضان، ورغم تأثيره الكبير الذي تركه الطفل بهذا الدور، فإنه لم يكن أول أدواره الفنية.

إذ يعتبر الظهور الفني الأول لعبدالله رمضان في الجزء السادس من مسلسل محمد صبحي الشهير “يوميات ونيس”، بعنوان “يوميات ونيس وأحفاده”.

وقد أدى عبدالله رمضان في المسلسل دور سلامة ابن عز الدين، الابن الأكبر لونيس. وقد عرض هذا الجزء من المسلسل في 22 أغسطس/آب 2009. شارك عبدالله أيضاً في الجزء السابع من المسلسل بعنوان “ونيس وأيامه” في عام 2010. كما شارك في الجزء الثامن والأخير من المسلسل بعنوان “ونيس والعباد وأحوال البلاد” عام 2013.

NEcXuxFQFMlLe4QsHdWFKU jWA6l8DXjqD2txQVFcltFbkEvlxQy2 Tc2j0TWsxJINjih udfilL2kUOa6fIMLSlfmJSUv5i8I25QjZ cjZ0MslW7F44L8lwBArmvZ9bZnUafiY - صدى الإعلام
عبدالله رمضان الذي أدى دور الطفل حماصة في فيلم “عسل أسود”

تواصل فريق “عربي بوست” سابقاً مع واحدة من أفراد عائلة عبدالله، لنعرف ماذا يفعل الآن. علمنا أن عبدالله رمضان من مواليد 9 أكتوبر/تشرين الأول 2003، أي أنه يبلغ من العمر 17 عاماً، ويدرس حالياً في الصف الثالث الثانوي. كما أوضحت قريبته أنه يود استكمال مشواره في العمل الفني، إلا أنه إلى الآن لا توجد عروض جادة بهذا الشأن في الوقت الحالي.

DFApbsZKCxf7XR Fyy3xDcJMk1fNrREkmVOcDiNmkMFWca22prH3VEneJ ks7I 1rpFYYeTleuhoexHatXrjofyjqPA30tHZxopuegzKp3mEgvthDSOc6BQDBimXpuF5ITYuUoM - صدى الإعلام
عبدالله رمضان الذي أدى دور الطفل حماصة في فيلم “عسل أسود”

الطفل نعيم في فيلم “بحب السيما”

أما بالنسبة للطفل نعيم في فيلم “بحب السيما”، الذي استطاع رغم صغر عمره آنذاك أن يسرق الأضواء في الفيلم، فقد استمر في الساحة الفنية، لكن بأدوار لم تلق شهرة فيلم الطفولة للفنان يوسف عثمان.

كان أول ظهور فني للطفل -آنذاك- يوسف عثمان في الحلقة 23 من مسلسل شباب أون لاين، في عام 2003. المسلسل كان من بطولة أمير كرارة، ولقاء الخميسي، وبشرى.

ثم شارك بدور نعيم في فيلم “بحب السيما” للمخرج أسامة فوزي، ويعتبر هذا الفيلم أول ظهور سينمائي ليوسف عثمان. الفيلم من بطولة ليلى علوي ومحمود حميدة، وإنتاج عام 2004.

وعن اختياره لدور نعيم في فيلم بحب السيما، قال يوسف في برنامج صاحبة السعادة إن الدكتور محمد عبدالهادي والفنان محمود حميدة كانا لديهما استوديو، وكانا يبحثان عن طفلٍ لا يتعدَّى 10 سنوات، دخل يوسف التمارين هناك، وبعد ذلك دخل تصفيات تمكَّن من خلالها أن يترشح بجدارة لدور نعيم في الفيلم.

أمَّا عن أكثر المشاهد التي لا يستطيع يوسف نسيانها فهو مشهد إكمال رسم الصورة على الحائط، فقد أعيد تصويره أكثر من 20 مرة، ومشهد آخر عندما كان يلقي زجاجات الدواء وأصيب بجروح أثناء تصوير المشهد.

استمر يوسف في العمل الفني، فبعد فيلم بحب السيما قدَّم دور الطفل يوسف في فيلم “سيب وأنا أسيب” مع الطفلة مها عمّار في عام 2004. والفيلم من بطولة عمرو واكد، وطارق عبدالعزيز، وعزت أبوعوف، ومن إخراج وائل شركس.

كما قدم في عام 2009 دور ابن الفنانة إلهام شاهين في فيلم خلطة فوزية مع المخرج مجدي أحمد علي. خلال تلك الفترة شارك يوسف في العديد من المسلسلات؛ ففي عام 2005، شارك في المسلسل الكوميدي “من غير ميعاد” بطولة أشرف عبدالباقي، وريهام عبدالغفور، ومن تأليف فداء الشندويلي، وإخراج عادل قطب.

وفي عام 2007، شارك يوسف في 6 مسلسلات من بينها مسلسل “يتربى في عزو” مع الفنان يحيى الفخراني، ومسلسل “لحظات حرجة” مع الفنانة يسرا، ومسلسل “قلب امرأة” مع الفنانة إلهام شاهين. كما شارك أيضاً، في أربع مسلسلات عام 2008 من بينها مسلسل “الفنار” مع الفنان أحمد راتب.

وكان آخر أعماله قبل الانقطاع مسلسل “البوابة الثانية” مع الفنانة نبيلة عبيد والمخرج علي عبدالخالق عام 2009. عمل يوسف مع المخرج محمد عبدالعزيز في مسلسل “آخر الخط”، ومسلسل “حمد الله على السلامة” في عام 2007. وقد نصحه المخرج بأن ينقطع فترة عن العمل، ويعود من جديد بعد بضع سنوات كي يتقبله الناس مثلما نصح  ابنه  الفنان المعروف كريم عبدالعزيز.

استمع يوسف للنصيحة، واستغلّ فترة الانقطاع في الدراسة والتعمق أكثر في فهم السينما، فتوجه لدراسة السينما.

حاول يوسف تفادي الوقوع في خطأ المكوث في قالب الطفل، فدرس العديد من نماذج الأطفال الذين عملوا بالتمثيل صغاراً، وتتبَّع مشوار مَن نجح منهم بشكلٍ كبير مثل ليوناردو دي كابريو الذي استطاع أن يستكمل مشواره الفني على الرغم من أنه بدأ صغيراً.

عاد يوسف للعمل في مسلسل “فرعون” في عام 2013، حينما عرض عليه الفنان الراحل خالد صالح الدور أثناء تواجده لمشاهدة مسرحية في مسرح البالون. ولم يكن هذا العمل الأول مع الفنان خالد صالح، فقد عمل معه في عام 2008 في مسلسل “بعد الفراق”.

لكن بعد عامين، وتحديداً في حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته 37 في عام 2015، جذب الشاب يوسف عثمان الأضواء، عندما كان حاملاً صورته في فيلم بحب السيما في يده ليقول للجميع إن هذا الطفل لم يعد طفلاً.

حضر يوسف المهرجان في ذاك العام على خلفية اشتراك فيلم “من ضهر راجل” في المهرجان، والذي شارك بالتمثيل فيه. وفي نفس العام، شارك يوسف في مسلسل “أستاذ ورئيس قسم” أمام الفنان عادل إمام. وفي الأعوام التالية شارك بأدوار عدة في أعمال عديدة مع عدد من نجوم الصف الأول، لكنها لم تلق الأصداء الواسعة التي نالها في فيلم الطفولة.

الطفلة دينا في فيلم “الدادة دودي”

الطفلة دينا في فيلم “الدادة دودي” كانت الأخت الكبرى والقائد لإخوتها أثناء تدبير المقالب، التي يقومون بها لـ”تطفيش الدادة رضا” التي قامت بدورها الفنانة ياسمين عبدالعزيز، في الفيلم الذي أنتج بالعام 2008.

استطاع موقع “عربي بوست” التواصل مع مؤدية دور الطفلة دينا في فيلم الدادة دودي. وبسؤالها عن كيفية اختيارها لأداء دور دينا في الفيلم، قالت نورا إن مدير إنتاج مجموعة شركات نصر/ أوسكار/ ألماسة، هو من تواصل معها وأخبرها بترشيحها للدور.

أجرت نورا بعدها تجربة أداء واحدة في حضور مخرج الفيلم علي إدريس، لم يتردد بعدها في اختيارها للدور.

وقالت نورا إن الفنانة ياسمين عبدالعزيز قد تفاجأت من أدائها للدور، وقالت لها “إنتِ بتعرفي تمثلي كويس وشاطرة”. كما صرَّحت الفنانة ياسمين عبدالعزيز في حوار سابق لها مع موقع “المصري اليوم” أن العمل مع الأطفال كان صعباً، وأن ضربهم لها كان حقيقياً.

لم يكن دور الطفلة دينا في فيلم الدادة دودي هو الظهور الوحيد والأخير لنورا الفولي، فقد استمرت في العمل بالمجال الفني حتى الآن، وبعد تغيّر ملامحها التي عرفناها. فقد مثَّلت في عدد كبير من الإعلانات، ومنها إعلان “كوفي ميكس”، و”الشمعدان”، كما شاركت في برنامج “التفاح الأخضر” المعروض على قناة MBC.

عملت نورا مع الكثير من المخرجين المصريين والعرب والأجانب. كما اشتركت في تقديم برنامج “اسمعونا” مع ملك قورة، ورامز أمير، ومحمد عادل. البرنامج من إنتاج شركة الكارما وعرض على التلفزيون المصري.

درست نورا اللغة الألمانية وتخرجت في كلية الألسن، وهي تبلغ من العمر الآن 25 عاماً، إذ إنها من مواليد 21 مارس/آذار 1993.

ما يعني أنه أنها شاركت في فيلم الدادة دودي وهي في الخامسة عشرة من عمرها، ورغم مرور السنوات، فلا يزال حبها للتمثيل قائماً.

كلمات دليلية
رابط مختصر