الأردن .. خلية أزمة للتعامل مع مئات حالات التسمم الغذائي وإغلاق 20 مطعما

الشأن العربي
2 أغسطس 2020آخر تحديث : منذ أسبوعين
الأردن .. خلية أزمة للتعامل مع مئات حالات التسمم الغذائي وإغلاق 20 مطعما

يشهد الأردن منذ يوم الثلاثاء الماضي، تسجيل مئات حالات التسمم الغذائي التي أسفرت حتى صباح يوم الأحد، عن وفاة شخصين (شاب أربعيني وطفل لم يتجاوز عمره أربعة أعوام ) بالإضافة إلى تسجيل إصابة أكثر من 900 آخرين، وذلك بمنطقة البقعة في لواء عين الباشا التابع لمحافظة البلقاء شمال العاصمة عمان.

فبعد ثلاثة أيام، من حادثة التسمم التي أصابت 850 شخصا بينهم وفاتان جراء تناولهم وجبات ”الشاورما “ من أحد المطاعم في منطقة البقعة، تم تسجيل إصابات تسمم غذائي جديدة، لأكثر من 57 شخصا في أقل من 24 ساعة، بعد أن تناولوا وجبات طعام من عدة مطاعم في مناطق السلط وصويلح ولواء عين الباشا ومطعم في عمّان.

و أعلنت وزارة الصحة الأردنية، في بيان لها نشرته وكالة الأنباء الرسمية ”بترا“، يوم الأحد، عن تشكيل خلية أزمة تضم عددا من المسؤولين الحكوميين، بالإضافة إلى المدعي العام؛ لاتخاذ جميع الإجراءات القانونية ومحاسبة المقصرين والمتسببين في حالة التسمم.

2020-08-yuuiuii

وقال وزير الصحة الأردني الدكتور سعد جابر، يوم الأحد “ إنّ نتائج البحث أثبتت أن مصدر التسمم في مجموعة من المطاعم، هو توريد اللحوم والمواد التي يتم تقديمها مع الوجبات“.

وكشف الوزير الأردني، أنه تم ضبط 5 أطنان من اللحوم منتهية الصلاحية بالإضافة إلى نصف طن من البطاطا في المنشأة التابعة لمركز التوريد الأمر الذي تسبب باتساع المنطقة الجعرافية لحالات التسمم، مشيرا إلى أنه تم إغلاق 20 منشأة في السلط وصويلح ولواء عين الباشا ومطعم في عمّان بصورة احترازية، لحين صدور نتائج العينات المخبرية التي تم جمعها“.

وأشار جابر، إلى أن عدد الإصابات وصل إلى 57 إصابة ادخلت جميعها إلى المستشفيات وحالتهم متوسطة، مؤكدا أن الوزارة تتابع الحالات المصابة، وسيكون هناك جولات لزيارة المصابين الراقدين على أسرة الشفاء.

بدوره، مدير مديرية صحة البلقاء الدكتور وائل العزب، قال لتلفزيون ”المملكة“، إنّ المصابين من مختلف الفئات العمرية، وأوضاعهم الصحية ما بين متوسطة إلى جيدة و مستقرة، وتم إدخالهم إلى مستشفى الأمير حسين، ومستشفى السلط في المحافظة.

وأضاف أنّه لم يتم إدخال أي مريض إلى قسم العناية الحثيثة.

وكان قد توفي شخصان وأصيب قرابة 850 آخرين في حادث تسمم جماعي في مخيم البقعة، قبل أيام. في حين لا تزال 55 حالة تتلقى العلاج في مستشفيات محافظة البلقاء جراء تلك الحادثة.

يشار إلى أن وزارة الصحة الأردنية، كشفت في وقت سابق، أن حادثة التسمم الجماعي في البقعة يوم الثلاثاء الماضي، كانت جراء وجود تلوث جرثومي في اللحوم والدجاج بجرثومتي انتيركوكس فيكالس وكامبيلوباكتر، بحسب الفحوص المخبرية.

كلمات دليلية
رابط مختصر