الجامعة العربية تناقش سبل حماية المستهلك العربي من الغش التجاري في ظل جائحة كورونا

13 أغسطس 2020آخر تحديث :
العرب

صدى الاعلام – القاهرة

 عقدت جامعة الدول العربية اليوم عبر تقنية “الفيديو كونفرانس”، ورشة عمل حول دور حماية المستهلك في الحد من الغش التجاري في ظل جائحة كورونا، بمشاركة مسؤولي نقاط اتصال منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ورؤساء أجهزة حماية المستهلك بالدول العربية.

وأكد الأمين العام المساعد، رئيس القطاع الاقتصادي السفير كمال حسن علي، أن ظاهرة الغش التجاري من الظواهر الاقتصادية العالمية التي تؤثر سلبا على مسيرة الاقتصاد في جميع دول العالم، إضافة الى تأثيراتها السلبية على المستهلك من ناحية صحته وسلامته وأمنه وعلى المنتج من خلال انتهاك الملكية الفكرية للعلامات التجارية التي تكبد أصحابها خسائر فادحة.

وأشار إلى أنه مع انتشار وباء كوفيد 19، ظهر العديد من حالات الغش التجاري والإنتاج غير المطابق للمواصفات حتى لأدوات الإغاثة والأدوات الطبية التي زادت الحاجة إليها في الفترة الأخيرة، وهنا ظهر دور أجهزة حماية المستهلك لتقوم بدورها للحد من هذه الظاهرة وحماية المستهلك.

ونوه السفير علي إلى أن القطاع الاقتصادي بالجامعة العربية أولى اهتماما بالغا لموضوع حماية المستهلك العربي كأحد أهم الأركان التي تعزز التبادل التجاري بين الدول العربية حيث تم تشكيل الفريق العربي لحماية المستهلك في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

وتهدف الورشة الى إتاحة الفرصة للمسؤولين العرب في مجال حماية المستهلك في تبادل الخبرات في الممارسات المتبعة خلال الأزمة، وتعزيز فهم المشاركين بالورشة بمدى أهمية حماية المستهلك في ظل الأزمة وانعكاس ذلك على اقتصادات الدول العربية، وتحقيق فهم أعمق لتاثير الجائحة على المستهلك العربي.

كما تهدف إلى التعرف على الآثار المتوقعة ما بعد أزمة كوفيد 19 وكيفية العمل للحد من آثارها السلبية، والتعريف بدور الفريق العربي لحماية المستهلك في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى في إيجاد رؤية عربية موحدة لمواجهة هذا النوع من الأزمات

الاخبار العاجلة