في اليوم العالمي لوسائل منع الحمل.. تعرّفي على أهمية استخدام هذه الوسائل

منوعات
27 سبتمبر 2020آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
في اليوم العالمي لوسائل منع الحمل.. تعرّفي على أهمية استخدام هذه الوسائل

اليوم العالمي لمنع الحمل هو حملة عالمية سنوية، تهدف إلى زيادة الوعي حول وسائل منع الحمل، وتثقيف النساء، خصوصاً حول خيارات منع الحمل المختلفة.

وخلال السطور التالية؛ نشرت(سيدتي. نت) معلومات عن اليوم العالمي لوسائل منع الحمل، بحسب تقرير نشره موقع parenting.firstcry.

ما هو اليوم العالمي لمنع الحمل؟

اليوم العالمي لمنع الحمل، يتم الاحتفال به في 26 سبتمبر/ أيلول من كل عام، وهو حملة عالمية سنوية لتحسين الوعي حول وسائل منع الحمل.

تهدف هذه الحملة إلى رفع مستوى الوعي حول طرق تحديد النسل المتاحة للمرأة وشريكها؛ لتمكينهما من اتخاذ قرار مستنير فيما يتعلق بصحتهما الإنجابية. وهذه الحملة العالمية تدفع نحو تعليم أفضل يتعلق بالجنس الآمن والمحمي، بحيث لا يكون هناك حمل غير مخطط له أو غير مرغوب به.

تاريخ اليوم العالمي لمنع الحمل

تمَّ الاحتفال باليوم العالمي لمنع الحمل للمرة الأولى في 26 سبتمبر/أيلول 2007 من قبل عشر منظمات دولية لتنظيم الأسرة لزيادة الوعي حول وسائل منع الحمل، وتمكين الأزواج من اتخاذ قرار بشأن تكوين أسرة؛ بحيث يكون كل حمل مطلوباً.

يعزز مجلس المرأة والطفولة وسائل تنظيم الأسرة ووسائل منع الحمل الآمنة والمفضلة، ويتم دعم اليوم العالمي لمنع الحمل من قبل تحالف يضم 15 منظمة غير حكومية دولية، ومنظمة حكومية، وجمعيات علمية وطبية معنية بنشر المعرفة الصحيحة حول الصحة الجنسية والإنجابية.

أهمية وسائل منع الحمل

– استخدام وسائل منع الحمل يساعد على تنظيم الأسرة؛ إذ يمكن أن يساعد التعرف على طرق تحديد النسل المختلفة، ويساعد الزوجين على تحديد عدد الأطفال، وعلى اختيار الوقت الذي يرغبان به في إنجاب الأطفال.

– قد تستفيد الفتيات الصغيرات والنساء غير المستعدات للحمل، عقلياً وجسدياً، من استخدام وسائل منع الحمل؛ إذ يمكن للمرأة أن تمنع الحمل بمساعدة هذه الوسائل؛ حتى يتم تحضير جسمها له.
– يمكن أن تساعد وسائل منع الحمل أيضاً النساء الأكبر سناً على الحماية من الحمل، خصوصاً إذا كنّ معرضات لمخاطر أو مضاعفات مرتبطة بالحمل، وبالتالي تقليل الحاجة إلى الإجهاض.

– يمكن أن يتحكم تحديد النسل أيضاً في النمو السكاني. وبما أن قرار إنجاب طفل أو أكثر هو من اختيار الأفراد؛ فإنَّ إنجاب المزيد من الأطفال يمكن أن يزيد من عدد السكان. ويمكن أن يؤدي الاكتظاظ السكاني إلى الضغط على البيئة والاقتصاد والخدمات الصحية والتعليمية.

– يمكن أن يساعد استخدام وسائل منع الحمل أثناء الاتصال الجنسي على منع حالات الحمل غير المرغوب فيه، ومساعدة الزوجين على التخطيط لعدد الأطفال الذين يرغبون في إنجابهم؛ حتى يتمكنوا من تربيتهم جيداً، من الناحية المالية والعاطفية.

رابط مختصر