وفاة المطربة التونسية نعمة

18 أكتوبر 2020آخر تحديث :
وفاة المطربة التونسية نعمة

توفيت صباح اليوم الأحد المطربة التونسية نعمة، عن عمر ناهز 86 عاما، بعد صراع مع المرض.

وتُعدّ المطربة ”نعمة“ واسمها الأصلي حليمة بالشيخ، واحدة من أشهر المطربات التونسيات على الإطلاق إلى جانب صليحة وعُليّة وعلي الرياحي والهادي الجويني.

ووُلدت نعمة في مدينة قليبية من محافظة نابل شمال شرق البلاد سنة 1934، بدأت مسيرتها الفنية منذ الطفولة وعرفت أوج شهرتها في سبعينيات القرن الماضي، وتجاوز رصيدها من الأغاني 400 أغنية، من تلحين أبرز الملحنين في تونس من بينهم خميس ترنان ومحمد التريكي وصالح المهدي والشادلي أنور ومحمد رضا، وتعاملت مع ملحنين من مصر مثل: يوسف شوقي، والسيد مكاوي، ومن ليبيا: حسن العريبي وسلام قادري وكاظم نديم.

ومن أشهر ما أدّت المطربة الراحلة -التي يلقبها التونسيون بـ ”السيدة نعمة“- ”ماحلاها كلمة في فمي“ التي تتغنى بالأم و“شرع الحب“ و“غني يا عصفور“ و“الدنيا هانية“ و“الليلة آه يا ليل“ وغيرها.

2020-10-2-67

والتحقت الفنانة الراحلة بالمعهد الرشيدي منذ أواخر خمسينيات القرن الماضي وأصبحت من مطربات فرقة الرشيدية ومنحها الفنان صالح المهدي الاسم الفني ”نعمة“.

وفي الفترة ذاتها التحقت بالإذاعة التونسية ضمن المجموعة الصوتية التي كانت تضم أشهر الأسماء مثل: صليحة، وعلية، ونادية حسن، ومن الإذاعة كان الانتشار وكانت الشهرة التي جعلتها تدخل الحفلات العمومية من الباب الكبير كفنانة مطلوبة من الجماهير، وفي بضعة أشهر كانت المطربة نعمة تجوب البلاد التونسية طولا وعرضا، ووصلت شهرتها إلى الجزائر وليبيا والمغرب وفرنسا فأصبحت تقيم العديد من الحفلات هناك.

وقد تزوجت نعمة في سن 16 سنة وأنجبت 3 أبناء وهم: هشام، وطارق، وهندة، وبعد أن تقدّم بها العمر وأصابها المرض اعتزلت الفن منذ سنوات، قبل أن يوافيها الأجل اليوم الأحد.

الاخبار العاجلة