وفاة الكاتب والسيناريست البحريني فريد رمضان‎

أدب
6 نوفمبر 2020آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
وفاة الكاتب والسيناريست البحريني فريد رمضان‎

نعت هيئة البحرين للثقافة والآثار، في بيان صادر عنها، اليوم الجمعة، الروائي والسيناريست فريد رمضان، الذي توفي عن عمر ناهز الـ 59 عامًا بعد صراع مع المرض.

وقالت الهيئة في البيان:“ها نحن نودع قامة ثقافية لطالما كان لها دور برفع اسم البحرين عاليًا في أوساط الإبداع الخليجي والعربي، والكاتب والسيناريست الراحل فريد رمضان كان مثالًا للمبدع الذي لا يتوقف عن الإنتاج رغم صعوبة الظروف، وقد ترك لنا إرثًا ونتاجًا ستخلده ذاكرتنا الثقافية البحرينية، والخليجية، والعربية“.

كما نعاه نادي البحرين السينمائي، ومؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية في الإمارات، ومهرجان أفلام السعودية، وعدد من المؤسسات الفنية والثقافية الخليجية.

وقالت عنه جمعية الصحفيين البحرينية إنه“من المبدعين الذين تركوا بصمة في حياتنا، وإنتاجنا الصحفي، والإعلامي، والثقافي، والأدبي، والسينمائي“ مشيرة إلى أن جميع أعماله اتسمت بالحس الإنساني.

ووُلد رمضان في مدينة المحرق العام 1961، وعمل في الصحافة البحرينية، كما كتب للإذاعة والتلفزيون، وأسس مع المخرج محمد راشد بوعلي شركة للإنتاج الفني.

وأصدر بمجال الأدب المجموعة القصصية (البياض) العام 1984، وروايات: (التنور.. غيمة لباب البحرين)، (البرزخ.. نجمة في سفر)، و(السوافح.. ماء النعيم)، إضافة إلى نصوص أخرى منها: (تلك الصغيرة التي تشبهك)، و(عطر أخير للعائلة).

وفي مجال الدراما تنوعت كتاباته بين الفيلم القصير والطويل. ويعد سيناريو الفيلم الروائي (الشجرة النائمة) من أبرز ما قدم للشاشة، كما كتب للمسرح، وفاز نصه (درب المصل) بالمركز الأول في مسابقة التأليف المسرحي لوزارة الإعلام البحرينية العام 2005.

رابط مختصر