هل معقم اليدين الخالي من الكحول يقتل فيروس(كورونا)؟

منوعات
5 ديسمبر 2020آخر تحديث : منذ شهرين
هل معقم اليدين الخالي من الكحول يقتل فيروس(كورونا)؟

صدى الإعلام – رام الله: منذ انتشار (فيروس كورونا) حثت منظمة الصحة العالمية وجميع الهيئات الصحية على استخدام معقم اليدين الذي يحتوي على 70 % على الأقل من الكحول لقتل الفيروس المستجد.

ولكن بعد هذا المفهوم الشائع، ظهر بحث جديد يوضح أن البدائل التي لا تحتوي على كحول ثبتت فعاليتها في القضاء على فيروس كورونا، حيث كشفت دراسة جديدة أجريت على أربع منتجات مطهرة لا تحتوي على الكحول، وكانت النتيجة أن ثلاثة منها قتلت 99.9 % من الفيروس في 15 دقيقة.

ونشر موقع (إرم نيوز) أنه قد أجرى الباحثون القائمون على الدراسة مقارنة فعالية مادة (كلوريد البنزالكونيوم)، الذي يشيع استخدامه في معقمات اليدين الخالية من الكحول، ومركبات أخرى، وقال المؤلف الرئيس (بنجامين أوجيلفي) من جامعة (بريغهام يونغ): “تشير نتائجنا إلى أن معقم اليدين الخالي من الكحول ثبتت فعاليته في القضاء على فيروس (كورونا)، لذا ينبغي استخدامه للسيطرة على هذا الفيروس المميت”.

وسبق أن ثبت أن معقمات اليدين الخالية من الكحول فعالة ضد الفيروسات الأخرى، بما في ذلك تلك التي تسبب نزلات البرد والإنفلونزا الموسمية، كما يمكن استخدام مادة (كلوريد البنزالكونيوم) بتركيزات أقل بكثير، ولا يسبب الشعور بالحرق والحساسية الناجمة من استخدام معقم اليدين الكحولي.

وأضاف البروفيسور (أوجيلفي): “هذا البحث يمكن أن يجعل الحياة أسهل للأشخاص الذين يضطرون إلى تطهير اليدين كثيرًا، مثل العاملين في مجال الرعاية الصحية، وللأشخاص الذين يتبعون إرشادات التعقيم”.

وأكدت الدراسات قيام الباحثون من خلال التجربة بوضع عينات من فيروس (SARS-CoV-2) المسبب لمرض (الكورونا) في أنبوب اختبار، ثم تم خلطها بمواد كيميائية مختلفة، بما في ذلك (0.2) % من محلول (كلوريد البنزالكونيوم).

ثم أوقف الباحثون التجارب ووضعوا الفيروس من أنبوب الاختبار على الخلايا الحية، وبعد العلاج بالمطهرات غير الكحولية، لم يتمكن الفيروس من إصابة الخلايا.

وتنص الإرشادات الرسمية الصادرة عن إدارة الغذاء والدواء على أن أفضل طريقة لمنع انتشار العدوى وتقليل خطر الإصابة بالمرض هي غسل يديك بالماء والصابون العادي، ويعتقد الفريق الذي يقف وراء البحث الجديد أن النتائج التي توصلوا إليها قد توفر في الواقع تغييرًا في اتجاهات الحكومة حول معقم اليدين.

رابط مختصر