الاحتلال يواصل تصعيد انتهاكاته بحق أبناء شعبنا ومقدساتهم

الشأن المحلي
6 ديسمبر 2020آخر تحديث : منذ 5 أشهر
الاحتلال يواصل تصعيد انتهاكاته بحق أبناء شعبنا ومقدساتهم

صدى الإعلام – رام الله: واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، تصعيد انتهاكاتها بحق أبناء شعبنا ومقدساتهم وممتلكاتهم.

وفي هذا السياق، اقتحم عشرات المستوطنين وطلاب يهود، اليوم، باحات المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، وبحراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأفاد دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، بأن 45 مستوطنا، و44 طالبا يهوديا، اقتحموا باحات الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، إلى أن غادروه من جهة باب السلسلة.

وأصيب، مساء اليوم الأحد، عدد من المواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وحالات اختناق عقب اقتحام قوات الاحتلال بلدة بيتا جنوب نابلس.

وقال رئيس بلدية بيتا فؤاد معالي، إن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة ما ادى إلى اندلاع مواجهات في المنطقة، وسط اطلاق الرصاص المطاطي، وقنابل الغاز المسيل للدموع، حيص أصيب عدد من المواطنين برصاص الاحتلال المطاطي، وحالات الاختناق وتم تقديم العلاج الميداني لهم.

كما أصيب عدد من المواطنين، مساء اليوم، بحالات اختناق جراء إلقاء قوات الاحتلال قنابل الغاز على منازل المواطنين في قرية اللبن الشرقية جنوب نابلس.

وأفادت مصادر محلية، بأن جنود الاحتلال شرعوا بإلقاء قنابل الغاز والصوت بكثافة تجاه منازل المواطنين والمركبات والمارة في استفزاز متكرر للاهالي في الأسابيع الأخيرة، بينما دارت مواجهات خلال انسحاب قوات الاحتلال من القرية.

وفي العيسوية بالقدس المحتلة، أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، القنابل الغازية المسيلة للدموع والصوتية، بشكل عشوائي في بلدة العيسوية بالقدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية لـ”وفا”، بأن قوات الاحتلال واصلت اقتحاماتها اليومية للعيسوية، واندلعت مواجهات مع الشبان عقب افراجها عن أسير من البلدة.

وأضافت، أن قوات الاحتلال نصبت حاجزا عند مسجد الأربعين وسط البلدة للتفتيش، وأغلقت شارعا رئيسيا في العيسوية.

وأقدم مستوطنون، اليوم، على تقطيع 42 شجرة زيتون معمرة، وهدم جدران استنادية حجرية في أراضي قرية ياسوف، شرق سلفيت، المعروفة بأرض “المحاور” الواقعة بمحاذاة مستوطنة “رحاليم”، وتعود ملكيتها للمواطنين رضا وراجح عطياني.

وأوضح محافظ سلفيت عبد الله كميل، في بيان صادر عنه، أنه تم إعطاء التعليمات اللازمة للدائرة القانونية وجهات الاختصاص بالمحافظة لمتابعة هذا الاعتداء قانونيا مع الأطراف ذات العلاقة، وفضحه على كافة المستويات.

يذكر أن أراضي ياسوف تتعرض لاعتداءات متكررة من قبل الاحتلال ومستوطنيه، كان آخرها قيام مستوطني مستوطنة “تفوح” الأسبوع الماضي بتقطيع وتدمير نحو 65 غرسة زيتون من أصل 150 غرسة تم زراعتها العام الماضي في منطقة تسمى “عقدة الزر” القريبة من مدخل المستوطنة.

وقطع آخرون، الليلة الماضية، أشجار زيتون في قرية كفر الديك غرب سلفيت.

وأفادت مصادر محلية، بأن مستوطنين من مستوطنة “بروخين” قطعوا نحو 15 شجرة زيتون في الجهة الشمالية من بلدة كفر الديك في المنطقة المسماة “المارس” تعود ملكيتها للمواطن عوني حمدان

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، أسيرا محررا من بلدة زيتا شمال طولكرم.

وأفادت مصادر محلية لـ”وفا”، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر رباح عبد الفتاح لبدي، بعد أن داهمت منزله في

البلدة.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، مواطنا من مدينة الخليل.

وأفادت مصادر أمنية لـ”وفا”، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب أحمد النتشة من حارة الشيخ في مدينة الخليل، بعد دهم منزله، وتفتيشه.

كما جابت دوريات الاحتلال شوارع عدة أحياء في مدينة الخليل، وبلدة يطا جنوبا.

وداهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، منزل أسير محرر في قباطية جنوب جنين، وقامت باستجوابه.

وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال استجوبت الأسير المحرر يوسف راشد كميل، عقب دهم منزله وتفتيشه، دون أن يبلغ عن أي اعتقالات.

ووضعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، كرفانات في منطقة الفارسية بالأغوار الشمالية.

وأفاد الناشط الحقوقي عارف دراغمة، بأن الاحتلال وضع عدة كرفانات في منطقة الفارسية بالأغوار الشمالية، دون معرفة الأسباب.

رابط مختصر