8 ايام لحل الكنيست..قنوات الوساطة تحاول منع الانتخابات لكن الفجوات كبيرة

الشأن الاسرائيلي
15 ديسمبر 2020آخر تحديث : منذ 4 أشهر
8 ايام لحل الكنيست..قنوات الوساطة تحاول منع الانتخابات لكن الفجوات كبيرة

 قبل ثمانية أيام من حل الكنيست في ظل عدم وجود ميزانية ، وهناك أصوات متزايدة في الليكود وفي حاشية رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ، تقول أن أي حل وسط يجب أن يشمل تخلي حزب أزرق أبيض عن وزارة القضاء الذي يشغلها الوزير آفي نيسنكورن.مقابل الحصول على حقيبة وزارية كبيرة أخرى.

كجزء من الأفكار المطروحة ، كان هناك حديث عن إعادة خلط الوزارات الحكومية والتوزيع العادل ، مع نقل الوزارة الحساسة إلى الليكود.بحيث يتولى حقيبة القضاء وزير من الليكود. ويتهم الليكود نيسانكورين بتنفيذ خطوات تستهدفهم.

من ناحية أخرى ، يقولون في ازرق ابيض أنه لا توجد نية للتنازل عن وزارة القضاء وستبقى في أيدينا تحت اي ظرف.

وسيناقش الكنيست اليوم (الثلاثاء) قانون حل الكنيست ، الذي أيده الأزرق والأبيض في القراءة الأولى ، والذي يحدد موعد الانتخابات في 16 مارس ، لكن من المتوقع تأجيل التصويت لأن الجلسة الكاملة تنتهي في وقت مبكر من عيد حانوكا.

ولا توجد اتصالات رسمية بين الأحزاب ، لكن مصادر سياسية تقول إن هناك قنوات وساطة غير رسمية تحاول فحص إمكانية منع الانتخابات. على الرغم من ذلك ، فإن الفجوة بين الطرفين ، على حد قولهم ، لا تزال كبيرة جدًا.

وقالت الوزيرة جيلا جمليئيل من حزب الليكود لموقع يديعوت احرنوت: “هناك اتصالات من وراء الكواليس مع ازرق ابيض على أعلى المستويات فيما يتعلق بالمصادقة على قانون حل الكنيست بأغلبية 70 عضو كنيست، في حال عدم المصادقة على الميزانية.

كلمات دليلية
رابط مختصر