“يومياتُ فيروس” العدد ثلاثمائة وواحد

11 يناير 2021آخر تحديث :
“يومياتُ فيروس” العدد ثلاثمائة وواحد

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

الوضعُ الصحيُّ يزدادُ سوءاً في بريطانيا، وازديادُ سرعةِ العدوى، وخَطَرُها يتصاعدُ باتجاهِ دولِ العالم

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ اليومَ ستَّمائةٍ وتسعاً وتسعينَ إصابةً وعشرين وفاة، منها مائتانِ واثنتانِ وثلاثونَ إصابةً وثمانُ وفياتٍ في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ ترتفعُ إلى مائةٍ وخمسٍ وستينَ ألفٍ وتسعِمائةٍ وتسعٍ وأربعينَ حالة، فيما ارتفعت حصيلةُ الوفياتِ إلى ألفٍ وسبعِمائةٍ وثلاثٍ وخمسينَ حالة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصدُ ثمانيةً وتسعينَ مُصاباً في غرفِ العناية، بينَهم اثنانِ وعشرونَ على أجهزةِ التنفس.

📌 منظماتٌ حقوقيةٌ تُقدِّمُ التِماساً للمحكمةِ الإسرائيليةِ العُليا ضدَّ رَفْضِ وزيرِ الأمنِ الداخليِّ تطعيمِ الأسرى الفلسطينيينَ ضدَّ فيروسِ كورونا، وإصابةٌ جديدةٌ بين صفوف الأسرى ترفعُ الحصيلةَ إلى مائةٍ وتسعينَ حالة.

📌 رئيسُ وزراءِ الهند يُصّرِّح: مُستَعِدُّونَ لإنقاذِ البشريةِ من كورونا بلقاحَيْنِ مِنْ صُنْعِنا.

📌 مسؤولٌ أمريكيٌّ يعلنُ أنَّ بايدن سيسعى لتوزيعِ كلِّ لقاحاتِ كورونا المُتاحةِ بعدَ تَسَلُّمِهِ السُّلطة.

📌 فرنسا وبريطانيا تُجيزانِ استخدامَ لقاحِ موديرنا، والملكةُ إليزابيث وزوجُها يَتَلَقَّيانِ لقاحاً ضدَّ كورونا.

📌 وزارةُ الصحةِ اليابانيةُ تعلنُ اكتشافَ سلالةٍ جديدةٍ من فيروسِ كورونا تختلفُ عن السلالتينِ الَّلتَيْنِ اكْتُشِفَتا لأولِ مرةٍ في بريطانيا وجنوبِ أفريقيا، في أربعةِ مُسافرينَ قادمينَ من البرازيل.

📌 السلالةُ الجديدةُ المُتحوِّرةُ والأسرعُ نَقْلاً للعدوى، تنتشرُ حالياً في ثماني ولاياتٍ أميركية.

📌 الصحةُ الإسرائيليةُ تعلنُ تسجيلَ أربعِ إصاباتٍ بالطفرةِ الجديدةِ لفيروسِ كورونا التي ظهرت في جنوبِ إفريقيا.

📌 إنفلونزا الطيورِ يتفشّى بسرعةٍ خياليةٍ في فرنسا، وجهاتُ الاختصاصِ تُعْدِمُ مئاتِ الآلافِ من البَطّ.

📌 الأردنُّ يعلنُ بدءَ برنامجِ التطعيمِ صباحَ الأربعاءِ القادمِ بعد وصولِ الدفعةِ الأولى من اللقاحِ الصينيِّ إلى المملكة.

📌 المُرشِدُ الإيرانيُّ يقول: إنَّ استيرادَ اللقاحِ المُضادِّ لفيروسِ كورونا من الولاياتِ المتحدةِ وبريطانيا ممنوع، والدولةُ تمنعُ اختبارَ اللقاحاتِ الأجنبيةِ على مُواطنيها، و “تويتر” يَحظُرُ تَغريدةً لخامِنَئِي عن لقاحاتِ فيروسِ كورونا.

📌 السلطاتُ الصحيةُ الصينيةُ تفيدُ بأنَّها ستُقَدِّمُ اللقاحاتِ للشعبِ مجانا، بمُجرَّدِ أنْ تكونَ مُتاحة.

📌 السعوديةُ تعلنُ فتحَ المنافِذِ البريةِ والبحريةِ والجويّة، والسماحَ للمواطنينَ بالسفرِ اعتباراً من نهايةِ آذارَ القادم.

📌 العالمُ يسجلُ اليومَ سبعَمائةٍ وعشرينَ ألفَ إصابة، كما بلغَ عددُ الوفياتِ حوالي اثنيْ عشرَ ألفٍ وخمسِمائةِ حالة، وتجاوزتْ حصيلةُ الإصاباتِ المليونَ التسعين، منها أكثرُ من عشرين مليونِ إصابةٍ خلالَ الأسابيعِ الأربعةِ الأخيرة.

📌 لأولِ مرة، الصحةُ العالميةُ ترصدُ أكثرَ من خمسةِ عشرَ ألفِ وفاةٍ جرّاء كورونا خلالَ أربعٍ وعشرينَ ساعة.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ أكثرَ من سبعةِ عشرَ ألفِ إصابة، وحوالي مائتينِ وعشرينَ وفاةً خلالَ أربعٍ وعشرينَ ساعة.

📌 العراقُ والسعوديةُ والأردن ومصر والجزائر تسجلُ انخفاضاً بالإصابات، واستمرارُ ارتفاعِها في لبنان والإماراتِ والمغرب وتونس.

📌 الإصاباتُ والوفياتُ تسجلُ ارتفاعاً حاداً في البرازيل وبريطانيا وإيطاليا وألمانيا والمكسيك وجنوبِ إفريقيا وبولندا وإندونيسيا واليابان، واستمرارُ ارتفاعِ الإصاباتِ في فرنسا وإسبانيا والتشيك والبرتغال وإيرلندا.

📌 حصيلةُ الإصاباتِ في البرازيل تتجاوزُ المليونَ الثامن، كما تجاوزت حصيلةُ الوفيات مائتيْ ألفِ حالة، فيما تجاوزت حصيلةُ الإصاباتِ المليونَ الثالثَ في بريطانيا.

📌 تزايُدُ انتشارِ الفيروسِ وتسجيلُ إصاباتٍ جديدةٍ في محيطِ بِكِّين.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ أكثرَ من ثلاثةِ عشرَ ألفِ إصابةٍ جديدةٍ وإحدى وستينَ وفاةً يوميْ الجمعةِ والسبت، ونتنياهو يقول: قد يتمُّ تطعيمُ كلِّ الإسرائيليينَ في غُضونِ شهرين، والمزيدُ من الجرعاتِ في الطريق، والبدءُ بتطعيمِ الحاصلينَ على الجرعةِ الأولى بالجرعةِ الثانية.

الاخبار العاجلة