يابانيون يحتجون ضد القواعد الأمريكية في أوكيناوا بعد اغتصاب وقتل فتاة

19 يونيو 2016آخر تحديث :
يابانيون يحتجون ضد القواعد الأمريكية في أوكيناوا بعد اغتصاب وقتل فتاة

احتشد الآلاف من سكان جزيرة أوكيناوا اليابانية الأحد 19يونيو/حزيران للاحتجاج على الوجود العسكري الأمريكي في الجزيرة وذلك في أعقاب قتل فتاة يابانية على يد جندي أمريكي سابق هناك.

ويطالب المحتجون بمراجعة الأحكام التي تنظم الإجراءات القضائية ضد العسكريين الأمركيين العاملين في البلاد، فضلا عن اعتذار السلطات الأمريكية واليابانية لعائلة الفتاة القتيلة وجميع سكان أوكيناوا عما حدث.

وقد اعتقلت شرطة الجزيرة في 19 مايو/أيار الماضي مواطنا أمريكيا يدعى كينيث شينزاتو وهو مدني كان يعمل في قاعدة “كادينا” الجوية الأمريكية بالجزيرة ويبلغ 32 عاما من العمر للاشتباه بأنه قتل الفتاة من السكان المحليين. واعترف الأمريكي في ارتكاب جريمة اغتصاب وقتل الفتاة البالغة 20 عاما.

وأثار الحادث غضب اليابانيين عموما، وسكان جزيرة أوكيناوا على الأخص، متسببا بالتظاهرات المطالبة بتقليص عدد القواعد الأمريكية في البلاد، وحتى بإغلاقها، نظرا إلى سلسلة التجاوزات التي يقترفها الجنود الأمريكيون بحق سكان المنطقة.

وتنتشر في محافظة أوكيناوا التي تبلغ مساحتها 0.6 % من أراضي اليابان، 74 % من جميع المنشآت العسكرية الأمريكية الموجودة في اليابان و50 ألف أمريكي، بينهم 26 ألف عسكري ومدني يعملون في القواعد العسكرية الأمريكية.

الاخبار العاجلة