اسامة النجار : لا موعد محدد لوصول اللقاح ونحتاج لـ 5 مليون جرعة

3 مارس 2021آخر تحديث :
اسامة النجار : لا موعد محدد لوصول اللقاح ونحتاج لـ 5 مليون جرعة

صدى الاعلام – قال مدير عام الخدمات الطبية المساندة في وزارة الصحة أسامة النجار انه تم اكتشاف 57 حالة من الطفرة الجنوب أفريقية لفيروس (كورونا) المستجد، بالإضافة إلى وجود حالات مصابة بالطفرة البريطانية في المحافظات الشمالية.

 واضاف إن المستشفيات في المحافظات الشمالية، ممتلئة بالكامل ونسبة إشغال أسرة المرضى في محافظة رام الله وصلت إلى 104%.  ، و الوزارة تعمل على افتتاح عدد من المستشفيات في شمال الضفة، وأقسام العناية المكثفة لتخفيف حدة الضغط على الأسرة، وعدد أسرة مرضى كورونا وصل إلى 500 سرير و200 سرير في غرف العناية المكثفة.

 لدى الوزارة عدد كافي من أجهزة التنفس الصناعي، مشيراً إلى أنه يوجد لديها احتياط من هذه الأجهزة، ستعمل على إدخالها إلى الأقسام التي سيتم افتتاحها قريباً.

 واكد النجاران فلسطين بحاجة إلى خمسة مليون جرعة من اللقاح المضاد لـ (كورونا)، موضحاً أنه من المتوقع أن تقوم شركة (استرازينيكا) بتوريد نصف مليون جرعة قريباً.

 وجزم النجار انه لا يوجد موعد محدد لوصول اللقاحات إلى فلسطين نظراً لتأخر الشركات في عمليات التوريد، ودولة الاحتلال الإسرائيلي تماطل في السماح بإدخال اللقاح الروسي.

 لافتاً ان هناك بعض الإجراءات القانونية في شراء اللقاحات، حيث أن وزارة الصحة ملزمة بتوقيع اتفاقية تعفي بها الشركات المصنعة من أي ضرر يحصل للمواطنين نتيجة اللقاح ، ووزارة الصحة أنهت الإجراءات اللازمة وأصبحت جميع الإمكانات الفنية واللوجستية، من طواقم طبية وثلاجات جاهزة لبدء عملية التطعيم، فور وصول اللقاحات إلى فلسطين.

ان الوضع الوبائي في غزة أفضل من المحافظات الشمالية، على الرغم من انهيار القطاع الصحي بالقطاع، ولا دليل حتى الآن على دخول الطفرة البريطانية إلى قطاع غزة، وهي طفرة سريعة الانتشار وتحتاج إلى نسبة أقل من الفيروس للإصابة بالعدوى.

الاخبار العاجلة