3 أيام و3 سيناريوهات لتشكيل حكومة إسرائيلية

2 مايو 2021آخر تحديث :
3 أيام و3 سيناريوهات لتشكيل حكومة إسرائيلية

قالت مصادر إعلامية إسرائيلية، يوم الأحد، إن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وصل إلى طريق مسدود، ولم يعد قادرًا على ضمان تشكيل حكومة برئاسته، لافتة إلى وجود ثلاثة سناريوهات لتشكيلها.

وذكرت مصادر عبرية أن المهلة الممنوحة لتشكيل الحكومة ستنتهي ليلة الثلاثاء من هذا الأسبوع.

وبحسب تقرير لموقع واي نت العبري منتصف هذه الليلة، فإن السؤال الأهم حاليًا حول فيما إذا كان نتنياهو سيطلب من الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين تمديد المهلة الممنوحة له لمدة أسبوعين وفقًا للقانون، وهو سيناريو من 3 سيناريوهات مطروحة الآن على الطاولة، ولكن هذا الاحتمال يعتمد فقط على ما إذا كان هناك ثمة تغيير يمكن أن يحصل إيجابيًا من أجل منحه الفرصة مرةً أخرى.

والسيناريو الثاني، هو إمكانية أن يتم تكليف زعيم حزب هناك مستقبل يائير لابيد لتشكيل الحكومة، خاصةً وأنه حصل على ثاني أكبر عدد من الموصين به بعد نتنياهو، وبالتالي انتقال اللعبة السياسية لكتلة التغيير المعارضة لكتلة اليمين بزعامة الليكود.

وقالت مصادر سياسية إسرائيلية لموقع واي نت، إن الأيام الثلاثة المقبلة ستكون حرجة للغاية ودرامية في طريق تشكيل الحكومة، مشيرةً إلى أن كتلة التغيير تسعى لصياغة اتفاقات فيما بينها لتكون جاهزة بمجرد انتهاء المهلة الممنوحة لنتنياهو، واستلامها للتكليف، للعودة بشكل سريع لإبلاغ ريفلين بنجاحها بتشكيل الحكومة، وهو السيناريو الثالث المتوقع.

ووفقًا للتقرير، فإنه في هذه المرحلة تختلف اهتمامات لابيد ونفتالي بينيت زعيم يمينا، حيث يسعى الأول لأن ينهي تشكيل الحكومة في غضون الأيام الممنوحة له قانونيًا، في حين الثاني يريد تسريع الاتفاق على الخطوط الأساسية وتشكيل الحكومة قبل ذلك الحين.

وبحسب ذات التقرير، فإنه جرت في الأيام الأخيرة مناقشات طويلة بين فرق التفاوض من الجانبين، ولكن لا تزال هناك العديد من النقاط الخلافية التي تتعلق ببعض القضايا المصيرية من حيث نظرة الأحزاب المختلفة في كتلة التغيير لقوانين تتعلق بالحريديم أو بالزواج المدني، أو التمسك بحقائب وزارية معينة.

الاخبار العاجلة