يومياتُ فيروس

الشأن المحلي
4 مايو 2021آخر تحديث : منذ 3 أيام
يومياتُ فيروس

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

الصحة العالمية ودولٌ عديدة ورئيس الوزراء البريطاني السابق يَدْعون إلى تعليقٍ مؤقّتٍ لحقوقِ المُلكيةِ الفكريةِ للقاحات كورونا، للسماح بإنتاجِها على مستوى العالم

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 الرئيس الفلسطيني يصدرُ مرسوماً بإعلان حالةِ الطوارئ لمدةِ ثلاثين يوماً في فلسطين، والبلاد تسجلُ سبعَمائة وثمانَ عشرةَ إصابة، وثلاثَ عشرةَ وفاة.

📌 نقابةُ الأطباءِ تُقررُ الاستمرارَ بالإجراءات الاحتجاجية في المستشفيات والرعايةِ الصحيةِ الأولية، ومبنَيَيْ الوزارة في نابلس ورام الله، وانتظام العمل للحالاتِ الطارئةِ فقط، وفتحَ عياداتِ الرعايةِ الصحيةِ الأوليةِ حتى الواحدة ظهراً.

📌 الهند غيرُ قادرةٍ على توفيرِ اللقاحاتِ والأكسجينِ والأدوية للمصابين بكورونا، وسوقٌ سوداء نشطةٌ للأدوية والأكسجين وأسرَّةِ المستشفيات، والبلادُ تسجلُ ثلاثَمائة وستة وخمسين ألف إصابة، وأكثرَ من ثلاثةِ آلاف وأربعِمائةِ وفاة.

📌 الدنمارك توقِفُ استخدامَ لقاحِ جونسون أند جونسون بعد أن أوقفت استخدامَ لقاحِ أسترازينيكا.

📌 أندونيسيا تعلنُ ظهور الطفرةِ الهندية في البلاد، وإسبانيا تعلن عن أربعِ إصاباتٍ بها، ودولةُ الاحتلال تُعلنُ اكتشافَ إصاباتٍ بالسلالتين البرازيلية والتشيلية لدى أشخاصٍ تلقوا التطعيم، وارتفاعُ الإصابات بالسلالة الهندية إلى ستين حالة.

📌 فرنسا تقومُ بأولى خطواتِ رفعِ الإجراءاتِ المتعلقةِ بحريةِ التنقُّلِ بين المدن، وأوروبا تنوي تخفيفَ قيودِ دخولِ السياح الأجانب إليها شريطةَ تلقيهِم التطعيم بلقاحاتٍ مُعتَمَدةٍ من وكالةِ الأدويةِ الأوروبيةِ أو منظمةِ الصحة.

📌 انخفاض الإصاباتِ اليوميةِ في السعودية ولبنان إلى ما دون ألفِ حالة، وتدنِّيها بشكلٍ حادٍ في المغرب الذي سَجَّلَ إصابتين بالطفرةِ الهندية، فيما أعلنت الجزائر عن تسجيلِ ستِ إصابات بها، والكويت تمنعُ مواطنيها غيرَ المُطعَّمين من السفر.

📌 العالَمُ يرصُدُ حوالي ستمائة وستين ألفِ إصابة، وحوالي عشرة آلاف وخمسِمائة وفاة، وحصيلةُ الإصابات تتجاوزُ مائةً وأربعةً وخمسين مليون حالة.

رابط مختصر