التنمية الاجتماعية : 700 الف دولار لتنفيذ 5 مشاريع تغطي ارجاء الوطن

Mais02
الشأن المحلي
31 مايو 2021آخر تحديث : الإثنين 31 مايو 2021 - 11:40 صباحًا
التنمية الاجتماعية : 700 الف دولار لتنفيذ 5 مشاريع تغطي ارجاء الوطن

قال وزير التنمية الاجتماعية د. احمد مجدلاني انه تم توقيع اتفاقية يوم امس، مع جمعية قطر الخيرية ووزارة التنمية الاجتماعية تركز على الجوانب التنموية اكثر من الجوانب الاغاثية وتغطي 5 مجالات رئيسية ومنها التمكين الاقتصادي للاسر الفقيرة والاسكان وجزء منها لذوي الاحتياجات الخاصة وكفالة ايتام لتمكينهم اقتصاديا وجزء للتعليم.

وبينّ مجدلاني في حديث صحفي اننا لدينا قاعدة بيانات واسعة وسيتم اختيار كل المستفيدين من قاعدة البيانات المسجلة لدى وزارة التنمية وسيجري مسح على العائلات التي سوف ترشح للاستفادة من هذه المشاريع .

واوضح ان ليست كل العائلات مهيئة للاستفادة من برامج التمكين الاقتصادي لان ذلك يتطلب قدرات للعائلة حتى تستطيع ان تدير برنامج وبحاجة لبرنامج تمكين للعائلة من ناحية التحضير الاداري والتدريب على ادارة المشاريع وليس عشوائيا بل يتم اختيار العائلات بدقة وبمعايير محددة موجودة في الوزارة.

وافاد مجدلاني: ان مدة الاتفاقية عام كامل قابلة للتجديد لمدة 6 سنوات وتم تقسيم الاتفاقية لتكون لمدة سنة وبمبلغ 700 الف دولار لهذا العام وسيتم الحرص على ان يكون التنفيذ في كل ارجاء الوطن .

وعلى صعيد اخر صرح د. احمد مجدلاني في حديثه ان اسباب تأخر مخصصات التنمية الاجتماعية هو ان الاتحاد الاوربي قام بتأجيل الدفعات لاخر شهر 9 من العام الجاري .

واشار انه لدينا شركاء في برنامج المساعدات النقدية واهم شريك لدينا هو الاتحاد الاوروبي وهو مساهم بقيمة 48% من حجم الدفعتين من الدفعات وهو البرنامج الاكبر في الحكومة الفلسطينية وليس فقط في وزارة التنمية الاجتماعية وقيمة الدفعة الواحدة 137.5 مليون شيقل والاتحاد الاوروبي يساهم بحوالي 48 مليون شيقل ولكن الاتحاد قام بتاجيلها وبالتالي لا نستطيع ان ندفع دفعة كاملة.

واكد مجدلاني انه من الان وحتى نهاية هذا العام ستكون قيمة الدفعات كلها من الموازنة العامة من الحكومة الفلسطينية وندرس تغيير في طريقة الدفع والتعامل مع هذا البرنامج بحيث هناك دراسة اعددناها في وزارة التنمية سنقدمها لمجس الوزراء بهدف تحويل هذه الدفعات من ربع سنوية الى شهرية .

كلمات دليلية
رابط مختصر