السعودية تعلن اعتراض “عشر مسيرات” أطلقت من اليمن

arzaaq
الشأن العربي
19 يونيو 2021آخر تحديث : السبت 19 يونيو 2021 - 8:28 مساءً
السعودية تعلن اعتراض “عشر مسيرات” أطلقت من اليمن

صدى الإعلام – أعلنت السعودية، اليوم، السبت، اعتراض عشر طائرات مسيرة مفخخة أطلقها الحوثيون من اليمن.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (“واس”) عن التحالف قوله إن الدفاعات الجوية اعترضت ودمرت طائرات بدون طيار مفخخة أطلقها الحوثيون، السبت، منها سبع طائرات تجاه المنطقة الجنوبية، مشيرًا إلى أنّ “عملية الاعتراض تمت بنجاح بالأجواء اليمنية وتم صد المحاولة العدائية”.

واعترض التحالف، أيضًا، ثلاث طائرات بدون طيار مفخخة أطلقت على منطقة خميس مشيط جنوبيّ السعودية، من بينها طائرة أطلقت صباح السبت.

وصباح السبت، أعلن الحوثيّون عبر قناة “المسيرة” الناطقة باسمهم عن “عملية هجومية، بطائرة ’قاصف’ على قاعدة الملك خالد الجوية بخميس مشيط والإصابة دقيقة بفضل الله”.

وقبل أسبوعين، أعلن التحالف تعليق عمليّاته ضدّ الحوثيّين في اليمن، إفساحًا في المجال أمام إيجاد حلّ سياسي للنزاع الدامي في البلد الفقير.

ويأتي هذا التطور في وقتٍ تبذل الأمم المتحدة وواشنطن وعواصم إقليميّة جهودًا دبلوماسيّة كبرى، توصّلًا إلى وقف للنار بين أطراف النزاع.

ويشهد النزاع في اليمن، الذي اندلع عام 2014، مواجهات دامية بين الحوثيين وقوات الحكومة المعترف بها دوليًا والمدعومة من تحالف عسكري بقيادة السعودية.

وخلّف النزاع عشرات آلاف القتلى ودفع نحو 80 في المئة من السكّان للاعتماد على الإغاثة وسط أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفقًا للأمم المتحدة. وتسبّب كذلك بنزوح ملايين الأشخاص وتركَ بلدًا بأسره على شفا المجاعة.

وبينما تدفع الأمم المتحدة وإدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، إلى إنهاء الحرب، يطالب المتمرّدون بفتح مطار صنعاء قبل الموافقة على وقف إطلاق النار والجلوس إلى طاولة المفاوضات.

وتقود السعودية منذ 2015 تحالفا عسكريا دعما للحكومة المعترف بها دوليًا التي تخوض نزاعًا داميا ضدّ الحوثيين، منذ سيطرتهم على العاصمة صنعاء ومناطق أخرى في 2014.

وتتعرض مناطق عدة في السعودية لهجمات بصواريخ بالستية وطائرات مسيّرة مفخخة تطلق من اليمن باتجاه مطاراتها ومنشآتها النفطية.

كلمات دليلية
رابط مختصر