“التعليم العالي” وشؤون المرأة تُطلقان برنامج القيادات النسوية الشابة

1 يوليو 2021آخر تحديث :
“التعليم العالي” وشؤون المرأة تُطلقان برنامج القيادات النسوية الشابة

أطلقت وزارتا التعليم العالي والبحث العلمي وشؤون المرأة، اليوم الأربعاء، برنامج القيادات الشابة في مؤسسات التعليم العالي، الذي يهدف إلى إعداد قيادات نسوية شابة تقود المؤسسات الرسمية وغير الرسمية مستقبلا.

ويستهدف البرنامج مجموعة من الطالبات في مختلف مؤسسات التعليم العالي، وهو بتمويل من القنصلية القبرصية، ويتكون من مجموعة دورات تدريبية في مجال المفاوضات، والوساطة، وإدارة الوقت، والاتصال والتواصل، واتخاذ القرارات، والضغط والمناصرة والتخطيط.

وأكدت وزيرة شؤون المرأة آمال حمد، حرص الوزارة على تعزيز دور المرأة الفلسطينية في المجالات كافة ، بما يُعزز قدرتها على اتخاذ القرار، مشددة على أن برنامج القيادات الشابة يركز على إعداد قيادات نسوية قادرة على التغيير، وتُسهم في بناء الدولة الفلسطينية.

وأشادت الوزيرة بالشراكة مع وزارة التعليم العالي، من خلال التعاون في هذا البرنامج وإشراك طالبات الجامعات فيه، بما يضمن إعداد فتيات قائدات قادرات على الانخراط في المجتمع، ويسهمن في بنائه بكل قوة واقتدار.

من جانبه، قال أمين سر مجلس التعليم العالي مهيب أبو لوحة في كلمة ألقاها نيابة عن الوزير أبو مويس، أن البرنامج يهدف إلى التمكين السياسي للفتيات والنساء، وخلق قيادات نسوية مؤثرة في المجتمع الفلسطيني، وقادرة على صنع القرار.

وأشار إلى أن الوزارة تسخر كافة الإمكانيات لدعم وتمكين الطلبة ليكونوا فاعلين في مجتمعهم، متطرقاً إلى عديد الاتفاقيات التي وقعتها الوزارة مع مؤسسات محلية ودولية لتمكين المرأة وتحقيق التنمية المحلية، وتعزيز ثقافة الحوار وحقوق الإنسان والنوع الاجتماعي.

من جهته، أوضح رئيس وحدة الإرشاد والتوجيه والشؤون الطلابية في وزارة التعليم العالي أيمن الهودلي أن البرنامج يتضمن عقد ورش تدريبية موزعة على محافظات الوطن وتستهدف 200 طالبة، مؤكدا حرص الوزارة على دعم وتمكين الطلبة والارتقاء بمهاراتهم وقدراتهم، والعمل على إعداد وبناء قيادات شابة بالشراكة مع مؤسسات التعليم العالي.

وفي كلمتها نيابة عن الطالبات، شكرت الطالبة شهد جرار من الجامعة العربية الأمريكية، الوزارتين على الجهود المبذولة لإطلاق هذا البرنامج، الذي له دلالات كبيرة بخصوص أهمية الاستثمار في المرأة الفلسطينية وقدراتها، وإشراكها في صنع القرار، وزيادة وعيها بالمفاهيم المتعلقة بالقيادة والاتصال والتواصل وإدارة الحوار.

الاخبار العاجلة