خاص: صدى الاعلام يرصد ردود فعل الفصائل الفلسطينية حول “كونفدرالية ابو مرزوق”

ghadeer
2017-01-02T13:51:16+02:00
الشأن المحليرئيسي
2 يناير 2017آخر تحديث : الإثنين 2 يناير 2017 - 1:51 مساءً
خاص: صدى الاعلام يرصد ردود فعل الفصائل الفلسطينية حول “كونفدرالية ابو مرزوق”

رام اللهصدى الاعلام-2-1-2017- اثارت ” فيدرالية ابو مرزوق ” القيادي في حماس في تصريحاته الاخيرة حول الفدرالية بين غزة والضفة غضب الشارع الفلسطيني والفصائل الفلسطينية ، معتبرين ان طرح هذه التصريحات تشكل اعتداء واضح على الأسس التي بدأت من اجلها الثورة ، وهي إقامة دولة فلسطينية عربية مستقلة وانسحاب تكتيكي من استحقاق المصالحه.

الى ذلك رفض جمال محيسن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح  تصريحات القيادي في حركة حماس موسى ابو مرزوق باقامة فيدرالية بين الضفة والقطاع ، واعتبرها خروجا عن المصلحة الوطنية العليا للشعب الفلسطيني.

وفي الاطار ذاته قال احمد مجدلاني الامين العام لجبهة النضال الشعبي وعضو اللجنة التنفيذية ،”ان تصريحات ابو مرزوق  تكريسا لمشروع حماس بالإنفصال عن الدولة الفلسطينية ، وتعبير  واضح لحقيقة توجهات حماس بالانتقال الى مرحلة الانفصال خاصة وانها تسيطر على مناحي الحياة في غزة منذ انقلابها  عام 2007″.

 وطالب مجدلاتي قيادات حماس بانهاء الانقسام فعليا والقبول بتشكيل حكومة وحدة وطنية على مبادئ منظمة التحرير الفلسطينية، للذهاب إلى انتخابات تشريعية ورئاسية.

 واضاف جميل شحادة الامين للجبهة العربية الفلسطينية ،” هذه التصريحات تمنع قيام الدولة الفلسطينية، كما انها تخدم التوجهات الاسرائيلية بأنه لن يكون هنالك دولة فلسطينية على حدود عام 67، وعدم التزام اسرائيل حتى بقرارات الشرعية الدولية التي تؤكد على انه هنالك دولة فلسطينية معترف بها من قبل المجتمع الدولي على حدود عام 57″.

كما حذر واصل أبو يوسف الأمين العام لجبهة التحرير الفلسطينية ،” من مخاطر هذه التوجهات واعتبرها تساوقًا مع اليمين الاسرائيلي، وتدميرًا للمشروع الوطني “.

من جهته قال محمود الزق القيادي في هيئة العمل الوطني،”  هذا الاقتراح بكل بساطة يعني بان تستمر حماس في حكم قطاع غزة هذا يعني ان ابو مرزوق يسعى بكل بساطة الى تشكيل امارة اخوانية في قطاع غزة بعيدا عن الوحدة الجغرافية للوطن” .

 قال وليد العوض عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني ،”ان هذه التصريحات الخطيرة تأتي في ظل نجاحات فلسطينية سياسية مهمة ،تمثلت بمزيد من الاعترافات بدولة فلسطين على المستوى الدولي ،وفي وقت تتسع فيه حملة التضامن مع الشعب الفلسطيني وفي وقت تسعى فيه الادارة الامريكية الجديدة ودولة الاحتلال من التنصل من الالتزامات الدولية”.

ومن جانبه ،قال صالح رأفت نائب الامين العام للاتحاد الديمقراطي فدا ،” ان تصريح ابو مرزوق للاسف الشديد يصب في مصلحة الاحتلال الاسرائيلي الذي يريد تكريس احتلاله للضفة الغربية وتحويل الضفة الغربية الى حكم اداري ذاتي دائم ومنع اقامة دولة فلسطينية في الصفة الغربية وقطاع غزة بعاصمتها القدس الشرقية “.

 تصريحات حماس هروب من استحقاق المصالحة

اشار مجدلاني الى ان تصريحات ابو مرزوق تتنافى مع وحدة الشعب الفلسطيني وحقه في تقرير المصير، ويفسر موقف حماس وتهربها من استحقاق المصالحة الوطنية.

وفي السياق ذاته ،قال محمود الزق القيادي في هيئة العمل الوطني  ” للاسف الشديد تصريحات حماس هذا هروب واضح من استحقاق مطلوب دفعه لانجاز المصالحة الوطنية توافقنا في كافة الاتفاقات التي وقعت في القاهرة وفي الشاطئ على تشكيل حكومة وحدة وطنية حكومة كفاءات وطنية لتكون بديلا عن هذا الانقسام “

 واضاف جميل شحادة ” على الاخوة في حركة حماس ان يتعاملوا ايجابا مع ما تطرحه القيادة الفلسطينية بتشكيل حكومة وحد وطنية تشارك بها حركة حماس وكافة الفصائل حيث انها تقوم بإنها الانقسام عبر اجراء الانتخابات الرئاسية و التشرعية و المجلس الوطني.

 وشدد ابو يوسف على ان هذه التصريحات تشكل ضربة للجهود المبذولة لرأب الصدع الفلسطيني  ولتكريس الانقسام الفلسطيني

واشار وليد عوض الى ان هذه التصريحات تنتقص من حقوق الشعب الفلسطيني و البديل عن ذلك ليس الهروب من استحقاقات انهاء الانقسام، والبديل عن ذلك هو الذهاب لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه وانهاء الانقسام واستعادة الوحدة  الوطنية وعودة وحدة النظام السياسي الفلسطيني، بما يفتح الطريق لاقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

رابط مختصر