“بلو أوريجن” تنجز رحلتها الثالثة إلى الفضاء

11 ديسمبر 2021آخر تحديث :
“بلو أوريجن” تنجز رحلتها الثالثة إلى الفضاء

صدى الإعلام – أطلقت شركة “بلو أوريجن” ثالث رحلة مأهولة إلى الفضاء، حيث انطلق الصاروخ من تكساس وعلى متنه 6 ركاب بينهم لورا شيبارد تشرشلي، ابنة أول أميركي صعد إلى الفضاء، بعد 60 عاما من رحلة والدها التاريخية.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي تنقل فيها كبسولة الصاروخ “نيو شيبارد” التي سميت نسبة للأميركي الرائد في مجال استكشاف الفضاء آلن شيبارد، ركابا بكامل طاقتها بعدما سيرت الشركة رحلتين مأهولتين سابقا لم تحملا سوى 4 ركاب.

وانطلق الصاروخ عند الساعة 9:01 بتوقيت تكساس (15:01 بتوقيت غرينتش) في رحلة استمرت بضع دقائق حتى الهبوط عند الساعة 15:12 بتوقيت غرينتش.

وضمت الرحلة أيضا شخصية أخرى من المشاهير الأميركيين هو مايكل ستراهان، أحد مقدمي البرنامج التلفزيوني الصباحي “غود مورنينغ أميركا” ولاعب كرة القدم الأميركية السابق، إضافة إلى أربعة ركاب آخرين دفعوا ثمن تذاكرهم، هم رجلا الأعمال ديلان تايلور وإيفان ديك إضافة إلى أب وابنه هما لاين وكاميرون بيس.

ولم يُكشف عن ثمن التذكرة لهذه الرحلة التي أتاحت للركاب البقاء لفترة قصيرة في الفضاء، إذ إن الرحلات تحت المدارية التي تنظمها “بلو أوريجن” لا تتعدى مدتها 11 دقيقة في المجموع بين الانطلاق والهبوط.

وانطلق الصاروخ عموديا على علو يناهز 75 كيلومترا، مع انفصال الكبسولة عن الصاروخ ومواصلة مسارها حتى بلوغ علو يفوق 100 كيلومتر فوق الأرض حتى خط كارمان المعترف به دوليا بأنه الحد الفاصل بين المجالين الأرضي والفضائي.

ويمكن للركاب خلال مثل هذه الرحلات أن يتركوا مقاعدهم ويطوفوا لبضع ثوان خارج نطاق الجاذبية ويتأملوا شكل الأرض من الفضاء عبر نوافذ ضخمة.

ويعود الصاروخ تلقائيا ليهبط على مسار، فيما الكبسولة تباشر هبوطا حرا لتعود إلى الأرض قبل أن تبطئها مظلات ثم صواريخ كابحة.

وقالت لورا شيبارد تشرشلي في فيديو بثته “بلو أوريجن” عند الإعلان عن الرحلة “من المسلّي بالنسبة الي القول إن شيبارد أصلية ستحلق في صاروخ نيو شيبارد”.

وأضافت “أنا فخورة للغاية بإرث والدي”.

وقد أجرى آلن شيبارد رحلة فضائية لمدة 15 دقيقة في 5 أيار/ مايو 1961، بعد 23 يوما من الرحلة التاريخية للسوفياتي يوري غاغارين الذي كان أول إنسان يصعد إلى الفضاء.

وكان شيبارد أيضا الخامس من بين 12 رجلا وطأت أقدامهم سطح القمر حتى الآن، وقد توفي عام 1998.

الاخبار العاجلة