بلينكن: حظر طيران فوق أوكرانيا قد يشعل حربا في جميع أنحاء أوروبا

5 مارس 2022آخر تحديث : السبت 5 مارس 2022 - 3:56 مساءً
arzaaq
الشأن الدولي
بلينكن: حظر طيران فوق أوكرانيا قد يشعل حربا في جميع أنحاء أوروبا

صدى الإعلام – قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، مساء الجمعة، إن الاستجابة لمطالب كييف بفرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا قد يشعل حربا في جميع أنحاء أوروبا.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين أدلى بها بلينكن، قبل اجتماع استثنائي لوزراء خارجية الناتو في بروكسل، وفق صحيفة “ذا غارديان“.

وحذر وزير الخارجية الأمريكي من الحرب في أوكرانيا، معتبرا أن الأسوأ لم يأت بعد، مضيفا “أعتقد أن التوقع الرهيب هو أن المعاناة التي رأيناها بالفعل من المرجح أن تزداد سوءا قبل أن تتحسن“.

فيما يتعلق بمنطقة حظر الطيران، استشهد بلينكن بالأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، في قوله إن الناتو يتحمل مسؤولية “ضمان عدم امتداد الحرب إلى خارج أوكرانيا“.

وأضاف: “لقد كان الرئيس بايدن واضحا في أننا لن ندخل في حرب مع روسيا. لكننا سنبذل قصارى جهدنا مع الحلفاء والشركاء لتزويد الأوكرانيين بالوسائل اللازمة للدفاع عن أنفسهم بشكل فعال“.

ولأكثر من مرة، منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، طالب رئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي الغرب بفرض منطقة حظر طيران على أوكرانيا، وهو ما قوبل برفض قطاع من قبل حلف الناتو.

والإثنين الماضي، استبعد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ، إمكانية فرض الحلف حظرا للطيران فوق أوكرانيا.

وقال ستولتنبرغ “لا نية لدينا للتدخل في أوكرانيا، لا على الأرض ولا في الفضاء الجوي“.

وأضاف: “علينا أن ندرك أن هذا صراع عنيف. في نفس الوقت تقع على عاتقنا مسؤولية ضمان عدم خروج هذا الصراع عن السيطرة والتصعيد أكثر وتطويره إلى حرب واسعة النطاق في أوروبا بمشاركة حلفاء الناتو”.

الاخبار العاجلة