نساء يتسيدن الانتخابات

21 مارس 2022آخر تحديث :
نساء يتسيدن الانتخابات

أمل حرب

تأمل تسع نساء من بلدة بيت أمر شمال الخليل، أن يحالفهن النجاح في الانتخابات المحلية المقبلة رغم وجود ثلاث تجارب لم تحظ فيها القوائم النسوية على أي مقعد في الانتخابات.

السيدات التسع يعتبرن أنهن نجحن في كسر القاعدة، ومارسن حقهن في تشكيل قائمة موحدة، وأثبتن بذلك أن المرأة قادرة على التغيير والمشاركة بقوة في صنع القرار.

السيدة سميحة الطيط، عضو سابق في بلدية بيت أمر، وأخريات على مستوى عال من التعليم والمهنية ترافقهن أمهات يحظين بدعم أسرهن، شكلن قائمتهن التي حملت اسم “بيت أُمر للجميع”.

واوضحت الطيط التي تترأس القائمة الانتخابية، أن تشكيل القائمة رافقه العديد من الصعوبات، ليس في عدم رغبة النساء في خوض الانتخابات في قائمة موحدة، وإنما في الضغوط التي مورست عليهن من أفراد العائلة كونهم يريدون دعم مرشح من الرجال، رغم تمتعهن بالصفات القيادية وعملهن في مجالات الإدارة والمحاماة والمحاسبة والهندسة.

وأشارت إلى أن القوائم المشاركة في الانتخابات رفضت أن تترأس امرأة إحدى القوائم أو أن يكون ترتيبها الثاني، وهذا كان سببا في التفكير في تشكيل قائمة نسوية موحدة، إيمانا منهن بقدرتهن على المشاركة في صنع القرار.

بدورها، قالت المحامية صابرين اخليل، إنها حاولت تشكيل قائمة نسوية من فئة الشباب في الانتخابات السابقة إلا انها لم تر النور، وحين دعتها رئيسة القائمة سميحة الطيط للانضمام إلى القائمة النسوية لم تتردد في الانضمام وحشد المؤيدين والداعمين للقائمة، مبينة أن القائمة تشمل كافة عائلات البلدة، إلا أن بعضهن انسحبن بفعل الضغوطات الممارسة عليهن لصالح الرجال، حتى أصبحت القائمة من 9 مشاركات.

وحول كيفية الاتفاق على التسلسل في إشغال القائمة، أوضحت أن نقاشات دارت بينهن حول من تترأس القائمة والذي يليها وتم الاتفاق على ترؤس سميحة كونها الأكبر عمرا، ولأنها كانت عضو بلدية سابق وذات خبرة، وهي من دعت لتشكيل قائمة نسوية في البلدة.

الاخبار العاجلة