الشيخ: نرحب بدعوة أمريكا بخصوص عملية اغتيال شيرين أبو عاقلة

21 مايو 2022آخر تحديث : السبت 21 مايو 2022 - 2:04 مساءً
Bashar02
الشأن المحليرئيسي
إغتيال شيرين أبو عاقلة

صدى الإعلام:رحب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ صباح اليوم السبت بدعوة وزارة الخارجية الامريكية بإجراء تحقيق شامل وشفاف في عملية اغتيال شيرين أبو عاقلة.

وكتب في تغريرة عبر توتير : “نرحب بدعوة وزارة الخارجية الامريكية باجراء تحقيق شامل وشفاف في عملية اغتيال شيرين أبو عاقلة وذلك بعد قرار اسرائيل في اغلاق ملف التحقيق الخاص بهذه القضية”.

وكانت “الخارجية الأمريكية” جددت دعوتها لإجراء تحقيق شامل وشفاف ومساءلة المتسبب في استشهاد الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة في جنين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، إنّ الولايات المتحدة كرّرت دعوتها لإجراء تحقيق “شامل وشفاف” في استشهاد مراسلة “قناة الجزيرة” شيرين أبو عاقلة على يد قوات الاحتلال الإسرائيلية.

وشدّد برايس، على أن مثل هذا التحقيق ينبغي أن يتضمن تحديد المسؤول عن القتل.

كما وقع 55 عضو كونغرس اميريكي عريضة تطالب وكالة المباحث الفدرالية الاميركية”FBI” بالتحقيق في ظروف استشهاد الصحفية شيرين ابو عاقلة.

وعبر الموقعون على الرسالة عن قلقهم العميق إزاء ظروف قتل الصحفية شيرين، مشددين على وجوب حماية الصحفيين في جميع أنحاء العالم، مطالبين بتحديد ما إذا كان قد تم انتهاك أي قوانين أميركية تحمي المواطنة الفلسطينية-الاميركية أبو عاقلة.

وفي السياق، قال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي إن اللقاء بين وزيري الدفاع الأميركي لويد أوستن ونظيره الإسرائيلي بيني غانتس تطرق إلى مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة.

وأضاف كيربي أن أوستن رحب بإعلان إسرائيل نيتها إجراء التحقيق، مشيرا إلى أن واشنطن تريد أن يكون هذا التحقيق شاملا وشفافا.

بدوره، أكد ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أن المنظمة الدولية لا تزال تدعو إلى إجراء تحقيق مستقل وشفاف في مقتل مراسلة قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة، وذلك عقب إعلان الشرطة العسكرية الإسرائيلية عدم فتح تحقيق جنائي في مقتلها.

وأوضح دوجاريك أن الأمانة العامة للأمم المتحدة تحتاج تقليديا إلى تفويض من هيئة تشريعية أممية كي تشارك في أي تحقيق بشأن الحادثة.

الاخبار العاجلة