متحدثون: فرض حماس ضرائب على منتجات الضفة مخالف للقانون ويعمق الإنقسام

23 مايو 2022آخر تحديث :
حماس
حماس

صدى الاعلام – اصدرت حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة قراراً يقضي بفرض ضرائب جديدة على عدد من منتجات الضفة الغربية التي تدخل إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم.

واعتبر وزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي قرار حكومة إجراء غير قانوني ولا يجوز داخل الوطن الواحد.

وقال العسيلي في حديث لإذاعة صوت فلسطين: “لا يجوز داخل الوطن الواحد فرض ضرائب على المنتجات، مثل أن يتم فرض ضرائب بين الخليل ونابلس، وهذا لا يجوز“.

وتابع: “قرار الحكومة الذي أعفى الطحين من الضرائب نتيجة ارتفاع أسعاره شمل قطاع غزة والضفة الغربية لأننا وطن واحد“.

ولفت إلى أن من يعاني من الغلاء هو المواطن الفقير والعائلات الفقيرة.

وقال العسيلي:” عملية عدم دفع أو تحويل فواتير الضريبة المضافة للخزينة الفلسطينية هو دعم لوزارة المالية الإسرائيلية وهذا مرفوض دينياً ووطنياً وأخلاقيا”.

وفي السياق اعتبر مدير الهيئة المستقلة لحقوق الانسان جميل سرحان بغزة، اليوم الأحد، قرار حماس بغزة فرض ضرائب جديدة على عدد من منتجات الضفة الغربية التي تدخل قطاع غزة مخالفًا للقانون الفلسطيني، وتجاوز لأبسط القواعد في العلاقة بين أجزاء الوطن الواحد.

ودعا سرحان الجهات التنفيذية في قطاع غزة إلى إلغاء هذا القرار، ومحاسبة المسؤولين عن إصداره وتنفيذه.

من جهة أخرى عقب تاجر من قطاع غزة حجازى ابو شنب على قرار وزارة مالية حماس في قطاع غزة والذي يقضي بفرض ضرائب جديدة على عدد من منتجات الضفة الغربية التي تدخل إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم.

وقال أبو شنب:” إن هذا القرار خطوه على طريق تعميق الانقسام “.

وأضاف أبو شنب:” لا يجوز فرض ضريبة على منتوجات الضفة علما انها منتج محلى، ويجب دعمها، لكن يبدو ان هناك في غزة من يريد أن يتعامل مع منتوجاتنا المحلية من الضفة وكأنها منتج أجنبي.

 

المصدر: مركز الاعلام

 

اقرأ المزيد:-

محكمة أوكرانية تعتزم إصدار أول حكم يتعلق بجرائم حرب

الاخبار العاجلة