إسرائيل ترفض طلباً أميركياً يخصّ أوكرانيا

29 مايو 2022آخر تحديث :
إسرائيل
إسرائيل

صدى الاعلام – رفضت إسرائيل طلباُ أميركيا لإعطاء الضوء الأخضر للحكومة الألمانية لتزويد أوكرانيا بصواريخ إسرائيلية تُصنّع في ألمانيا، وفقًا لما قال مصدران (إسرائيلي وأميركي)، مساء أمس السبت.

وجاءت تلك التصريحات لموقع “واللا” الإسرائيلي. ويأتي رفض اسرائيل للطلب الأميركي في ظل اختلاف في تقدير المواقف بين الإدارة الأميركية والحكومة الإسرائيلية بشأن مسألة الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتحت ضغوطات إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، بدأت إسرائيل اتخاذ مواقف أكثر داعمة لأوكرانيا من تلك التي أخذتها بحذر عند بداية الحرب الروسية على أوكرانيا، ولكنها حتى الآن رفضت إسرائيل تزويد أوكرانيا بسلاح متقدم.

وكان قد التقى رئيس دائرة التخطيط في جيش الاحتلال الاسرائيلي، أمير إيشل، بنظيره الأميركي، بوزارة الدفاع الأميركية في واشنطن، قبل أسبوعين، وتحدث الطرفان حول التنسيق الأمني بين إسرائيل والولايات المتحدة الأميركية.

وقال مسؤولون إسرائيليون لـ”واللا” إن نائب وزير الدفاع الأميركي، كولين كال، استعرض لإيشل، جهود واشنطن، حول محاولات إقناع دول حول العالم لتزويد أوكرانيا بالسلاح.

وكان طلب كال من إيشل أن توافق اسرائيل على تزويد ألمانيا لأوكرانيا صواريخ مضادة للدبابات من نوع “سبايك”، وفق ما أشار إليه المسؤولون الأميركيون والإسرائيليون.

وتُصنّع هذه الصواريخ في مصنع على الأراضي الألمانية، وبناء على رخصة التصنيع، على اسرائيل إعطاء الموافقة لكل نقل للصواريخ لدولة طرف ثالث بين اسرائيل وألمانيا.

وقال المسؤولون إن رد إيشل كان أن اسرائيل لن تزوّد اوكرانيا بعتاد عسكري “قاتل”.

وتتخوّف اسرائيل من تزويد أوكرانيا بالسلاح الثقيل، لألّا يُقتل بسببه جنود روس، وهذا ما قد يُسبب باضطراب المصالح المشتركة بين روسيا واسرائيل وأبرزها التنسيق العسكري في سورية.

 

دعوات لتفعيل لجان الحراسة والتصدي لهجمات المستوطنين

الاخبار العاجلة