المغرب.. إطلاق “عملية مرحبا” لاستقبال المغتربين بالخارج

5 يونيو 2022آخر تحديث :
عملية مرحبا

صدى الاعلام-أطلق المغرب، امس السبت، نسخة 2022 من عملية مرحبا لاستقبال المغاربة المقيمين بالخارج الراغبين بقضاء عطلة الصيف بوطنهم، وذلك ابتداء من يوم الأحد.

جاء ذلك بحسب بيان لمؤسسة محمد الخامس للتضامن (حكومية).

وتعد عودة المغتربين المغاربة لبلادهم خلال الصيف، من بين أكبر عمليات العودة في العالم، حيث يصل عددهم لما بين مليوني و3 ملايين مغترب.

ولفت إلى أن “نسخة هذه السنة تتميز فضلا عن فتح مراكز للاستقبال بكل من المغرب وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا، بافتتاح مواقع استقبال جديدة في المغرب لمواكبة عودة أفراد الجالية الذين من المتوقع أن يكون حضورهم مهما هذه السنة”.

وقامت المؤسسة، بحسب البيان، بتوفير 23 فضاء للاستقبال، منها 17 فضاء داخل المغرب في عدد من الموانئ والمعابر الحدودية.

أما خارج البلاد، فتتواجد مراكز الاستقبال  ضمن “عملية مرحبا” الستة على مستوى الموانئ الأوروبية التالية: ألميريا، الجزيرة الخضراء، موتريل، سيت، مرسيليا وجنوة.​​​​​​​

والأربعاء، قال مكتب الصرف المغربي (حكومي)، إن تحويلات المغتربين المغاربة بالخارج “ارتفعت 5.3 بالمئة خلال الـ4 أشهر الأولى من العام الحالي، مقارنة بالفترة نفسها من 2021”.​​​​​​​

ووفق تقرير للمكتب (مؤسسة المكلفة بإحصاء التبادل التجاري والاقتصادي مع الخارج)، بلغت هذه التحويلات، بحسب المكتب، “نحو 30.56 مليار درهم (3.08 مليارات دولار) خلال الثلث الأول من العام الجاري، مرتفعة من 29.03 مليار درهم (2.1 مليار دولار) خلال 4 أشهر الأولى من 2021”.

ويصل عدد المغتربين المغاربة إلى 5 ملايين شخص، بحسب إحصاءات وزارة الخارجية المغربية.

وخلال 2020 و2021 شكلت التحويلات المالية للمغتربين، أول مصدر للعملة الصعبة(النقد الأجنبي) في البلاد، بعدما كانت قبل 2020 ثاني مصدر للنقد الأجنبي.

الاخبار العاجلة