تحسباً لتجدد الإدانات.. الاحتلال يرفض نشر نتائج التحقيق بالاعتداء على جنازة أبو عاقلة

16 يونيو 2022آخر تحديث :
أبو عاقلة

صدى الإعلام- ذكر موقع واي نت العبري (الموقع الالكتروني لصحيفة يديعوت أحرونوت)، مساء أمس الأربعاء، أن شرطة الاحتلال الإسرائيلية أنهت التحقيقات في الأحداث التي شهدتها جنازة الصحفية شيرين أبو عاقلة .

وبحسب الموقع، فإن شرطة الاحتلال الإسرائيلية رفضت نشر نتائج التحقيق المتعلق بمهاجمة الجنازة، والاعتداء بالضرب على حملة النعش بالهراوات.

وأشار الموقع، إلى أن شرطة الاحتلال رفضت الكشف عن سبب ضرب عناصرها لحملة النعش.

وقالت مصادر في شرطة الاحتلال الإسرائيلية، إن التحقيق جيد ولا يوجد تعليمات أو استنتاجات خاصة.

ووصف مفوض شرطة الاحتلال الإسرائيلية يعقوب شبتاي، أن ما جرى في تشييع جنازة أبو عاقلة كان حدثًا معقدًا، وقال: من المستحيل أن نبقى غير مبالين بالصور القاسية ويجب أن لا تتكرر مثل هذه الأحداث الحساسة.

وأشار إلى أنه أصدر تعليماته باستجواب سلوك الشرطة على الأرض من أجل استخلاص الدروس والعبر في أي حالات مماثلة مستقبلًا.

هآرتس: قرار عدم محاكمة شرطة الاحتلال المتورطين اتخذ مسبقاً

وفي سياق متصل، قالت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الخميس، إن قرار امتناع شرطة الاحتلال الإسرائيلية عن محاكمة ضباطها وعناصرها الذين تورطوا في قضية الاعتداء على جنازة الصحفية شيرين أبو عاقلة، اتخذ مسبقًا، قبل التحقيق معهم.

وبحسب الصحيفة، فإن نتائج التحقيق تشير إلى وجود قصور في قيادة عناصر الشرطة خلال الجنازة، إلا أنه لن تتم محاكمتهم أو فرض عقوبات تأديبية بحق أي من الضباط والعناصر، وذلك وفقًا لقرار متخذ مسبقًا.

ويشير التحقيق إلى أن استخدام القوة ضد حاملي النعش كان ضروريًا، إلا أنه كان من الممكن تجنب استخدام الهراوات.

وأشارت إلى أن نتائج التحقيق قدمت أمس الأربعاء إلى مفوض الشرطة الإسرائيلي كوبي شبتاي الذي رفض نشرها للعلن.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة على نتائج التحقيق، إن الضابط الذي كان مسؤولًا عن القوة الشرطية هو ضابط برتبة مقدم رغم أن حساسية الجنازة تتطلب قرارات من ضباط برتبة أكبر، وحينها كان قائد منطقة القدس بشرطة الاحتلال الإسرائيلية دورون تورجمان في ألمانيا، وكان الشخص الذي ينوب عنه نائبه داني ليفي.

ووفقًا لذات المصادر، فإن التحقيق خلص إلى أن القائمين على التشييع خالفوا الاتفاق مع الشرطة حين قرروا أن اقتيادة الجنازة سيرًا على الأقدام وعدم وضع الجثمان في مركبة الاسعاف كما كان متفقًا عليه.

وقال ضابط كبير في شرطة الاحتلال الإسرائيلية، إن الصور التي نشرت على وسائل الإعلام كانت قاسية، لكن عناصر الشرطة تصرفوا بشكل جيد في حادث معقد وعنيف. وفق وصفه.

إسرائيل تتحسب من تجدد الإدانات الدولية

وعلى ضوء ذلك، عقد رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، ووزير خارجيته، يائير لبيد، اجتماعا في الكنيست، لبحث الانعكاسات الدولية المحتملة لجريمة اغتيال الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، على إسرائيل، في ظل زيارة مرتقبة للرئيس الأميركي، جو بايدن، بحسب ما ذكرت هيئة البث الإسرائيلي (“كان 11”)، مساء أمس الأربعاء.

وتخشى سلطات الاحتلال، بحسب “كان 11″، من تجدد الانتقادات والإدانات الدولية الموجهة ضد إسرائيل لاغتيال الصحافية الفلسطينية التي استشهدت برصاص الاحتلال الإسرائيلي في 11 أيار/ مايو الماضي في مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة.

وخلال الاجتماع في الكنيست، عرض جيش الاحتلال الإسرائيلي على كل من بينيت ولبيد نتائج التحقيق الداخلي الذي أجراه جيش الاحتلال في اغتيال أبو عاقلة، وأهم ما جاء في فحص الاحتلال لظروف اغتيال الصحافية الفلسطينية- الأميركية.

وشددت “كان 11” على أن جريمة اغتيال أبو عاقلة، سببت “حالة من التوتر” بين واشنطن وتل أبيب، خصوصا حول “مدى مسؤولية” الاحتلال عن جريمة الاغتيال التي أكدت تحقيقات مستقلة لوسائل إعلام أميركية (“سي إن إن” و”أسوشييتد برس” و”واشنطن بوست”)، أنها نفذت عمدا من قبل قناص في جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وفي سياق متصل، أنهت شرطة الاحتلال الإسرائيلي في القدس تحقيقها الداخلي حول اعتداء عناصرها على نعش الشهيدة أبو عاقلة، بعد أن اقتحمت المستشفى “الفرنسي” في القدس المحتلة، قبل أن تعتدي على المشاركين في مسيرة تشييع جثمان الشهيدة الصحافية.


للمزيد : الأمم المتحدة تطلق اسم “شيرين أبو عاقلة” على برنامج لتدريب الإعلاميين الفلسطينيين


 

الاخبار العاجلة