التصويت على حل الكنيست في القراءتين الثانية والثالثة الليلة

29 يونيو 2022آخر تحديث : الأربعاء 29 يونيو 2022 - 11:01 صباحًا
Rania Lat
الشأن الاسرائيليرئيسي
حل الكنيست

صدى الإعلام-من المقرر أن يصوت أعضاء الكنيست الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، على مشروع قانون حل الكنيست بالقراءتين الثانية والثالثة.

وفي حال لم تحدث مفاجأة في اللحظة الأخيرة، فإن زعيم حزب هناك مستقبل يائير لابيد، سيصبح رئيسًا لحكومة تصريف الأعمال حتى موعد الانتخابات العامة الذي لم يتم التوافق عليه بعد. بحسب ما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية.

وتطالب المعارضة الإسرائيلية بإجراء الانتخابات في الخامس والعشرين من أكتوبر/ تشرين أول المقبل، أملاً في الحصول على أصوات طلاب المعاهد الدينية اليهودية التي ستكون في عطلتها الصيفية، أما الائتلاف فيفضل الأول من نوفمبر، تشرين ثاني.


للمزيد :المصادقة على حل الكنيست بالقراءة الأولى


وصادق أعضاء الكنيست فجر يوم الثلاثاء، على مشروع قانون حل الكنيست بالقراءة الأولى والذهاب إلى انتخابات جديدة.

وصوت إلى جانب مشروع القانون 53 من أعضاء الكنيست ممن تواجدوا داخل القاعة، حيث لم يكن هناك معارضة للقانون ولا امتناع عن التصويت.

وفي حال فشل الائتلاف والمعارضة في التوصل إلى تفاهمات نهائية حول موعد الانتخابات قبل طرح القانون للتصويت في القراءتين الثانية والثالثة، فإن تحديد الموعد سيترك للهيئة العامة للكنيست.

وبموجب التفاهمات، ستتنازل كتل الائتلاف عن تشريع “قانون المتهم” الذي يمنع متهما بمخالفات جنائية من تشكيل حكومة، والذي يأتي لمنع رئيس حزب الليكود، بنيامين نتنياهو، من العودة إلى رئاسة الحكومة.

كما سيتم تمديد أنظمة قانون الأبارتهايد الذي يقضي بسريان القانون الإسرائيلي على المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، تلقائيا، بمجرد المصادقة على قانون حل الكنيست قبل مطلع الشهر المقبل.

كما تتضمن التفاهمات، خروج الكنيست إلى عطلة لإجراء الانتخابات بدءا من يوم الخميس المقبل، كما تشمل التفاهمات امتناع الائتلاف عن المصادقة على مشاريع قوانين بالقراءة التمهيدية خلال عطلة الانتخابات.

الاخبار العاجلة