إسرائيل تخفض مستوى تحذير السفر إلى تركيا

29 يونيو 2022آخر تحديث :
تركيا-واسرائيل

صدى الإعلام- خفّضت إسرائيل مستوى خطورة تحذير السفر إلى تركيا، اليوم الثلاثاء، بعد أن كانت قد شددته إلى المستوى الأقصى (الرابع) نهاية أيار/ مايو الماضي، بزعم التصدي لمحاولات إيرانية لشن هجمات ضد إسرائيليين على الأراضي التركيا.

وصدر القرار عن إدارة”مكافحة الإرهاب” التابعة لهيئة ما يسمى “الأمن القومي” الإسرائيلي، تبعًا لآخر تقدير للموقف، وينص على أن يتم خفض مستوى خطورة تحذير السفر الخاص بتركيا وجعله في المستوى الثالث، الذي ينص على تجنب السفر “غير الضروري” إلى جميع أنحاء تركيا.

وادعت التقارير الإسرائيلية، خلال الأيام الماضية، إحباط محاولات إيرانية لشن عمليات تستهدف إسرائيليين على الأراضي التركية، وطالبت مواطنيها بالامتناع عن السفر إلى جميع أنحاء تركيا ومدينة إسطنبول تحديدا، وزعمت إحباط عمليات واعتقال مشتبهين بالتعاون مع أجهزة الأمن التركية.

وحث وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، في 13 حزيران/ يونيو الجاري،  الإسرائيليين على مغادرة تركيا “على وجه السرعة”، بسبب تهديدات بأن عملاء إيرانيين يخططون لشن هجمات على إسرائيليين في إسطنبول.

وبحسب المداولات التي أجرتها “أجهزة الأمن” الإسرائيلية خلال الفترة الماضية، تشير التقديرات إلى “تراجع التهديدات الإيرانية ومساعي طهران إلى تنفيذ عمليات ضد أهداف إسرائيلية على الأراضي التركية”.

وقال رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، إن “العمليات الأمنية كانت ناجحة وتمكنت من إنقاذ أرواح  إسرائليين. سنعود تدريجيا إلى الحالة الطبيعية. ندعو الإسرائيليين إلى توخي اليقظة والحذر”.

وشكر بينيت “قوات الأمن” الإسرائيلية والتركية على أنشطتها، وقال “شكر خاص للرئيس (التركي رجب طيب إردوغان وشعبه على تعاونهم في إحباط الإضرار بالإسرائيليين في تركيا”.

وقالت إدارة “مكافحة الإرهاب” التابعة لهيئة ما يسمى “الأمن القومي”، إنها قررت “تخفيض مستوى تحذير السفر إلى إسطنبول وإعادته إلى المستوى 3 الذي يشكل خطرًا متوسطًا”.

وأضافت أنه “في إطار مجهود إسرائيلي تركي مشترك بذلته الأجهزة الأمنية والمستويات السياسية، تم إحباط عدة خلايا إيرانية لاستهداف إسرائيليين في إسطنبول. وبضمن ذلك، كشفت الأجهزة الأمنية التركية عن عدة خلايا إرهابية إيرانية عملت بأوامر ‘الحرس الثوري‘ الإيراني واستخدمت مواطنين أتراك لاستهداف إسرائيليين واعتقلتها”.

وأوصت ما تسمى بـ “هيئة الأمن القومي” الإسرئيلية، بـ”النظر في ضرورة السفر إلى تركيا، وذلك على خلفية احتمالية استمرار المساعي الإيرانية لتنفيذ عمليات إرهابية في هذه الساحة مستقبلاً أيضًا”، وطالبت الإسرائيليين بـ”الامتناع عن نشر تفاصيل السفر على شبكات التواصل الاجتماعي، قبل الوصول إلى تركيا وإلى أي دولة أخرى والامتناع عن نشر صور وتفاصيل الزيارة في الوقت الحقيقي”.

كما أوصت بـ”تزويد أحد الأقارب المتواجدين في البلاد (يفضل من درجة القرابة الأولى) بتفاصيل الرحلة/ الزيارة (المسار، أماكن المكوث، الرحلات الجوية) وبطرق الاتصال. والحفاظ على اليقظة العالية أثناء المكوث في الوجهة، مع الحرص على الانتباه لما يجري حولكم. والامتناع عن إبراز وإظهار المعالم الإسرائيلية.

وأوصت كذلك بـ”الامتناع عن تزويد الأجانب بالتفاصيل الشخصية و/أو تلك التي تخص السفر إذا لم تقتضِ الحاجة ذلك. والامتناع عن الاتصال بالأجانب غير المعروفين لديكم (لا ينطبق على مقدمي الخدمات، وإنما على الجهات غير المرتبطة بصلة مباشرة بالزيارة/ المكوث في الوجهة). وفي حال نشوء تهديدات جديدة من شأنها أن تشير إلى ارتفاع مجدد لمستوى الخطر، سيتم النظر في إعادة رفع تحذير السفر إلى مستوى يعكس طبيعة التهديد على الإسرائيليين المتواجدين في الدولة المعيّنة”.


للمزيد : بينيت بآخر جلسات حكومته.. كانت حكومة ممتازة استندت إلى ائتلاف معقد


الاخبار العاجلة