استطلاع حول انتخابات “الكنيست”: تراجع “الليكود” وتعذر تشكيل حكومة ذات أغلبية

14 سبتمبر 2022آخر تحديث : الأربعاء 14 سبتمبر 2022 - 7:44 صباحًا
Bashar02
الشأن الاسرائيليرئيسي
الكنيست

صدى الإعلام: أظهر استطلاع للرأي العام الإسرائيلي نشرت نتائجه، مساء امس الثلاثاء، تراجع شعبية حزب “الليكود” بقيادة بنيامين نتنياهو، وتحصل معسكر “اليمين” على 60 مقعدا في انتخابات “الكنيست” المقبلة.

وبين الاستطلاع الذي أجراه معهد “كانتار”، أن حزب “الليكود” سيحصل على 32 مقعدا، وهي أقل نتيجة يتحصل عليها الحزب في الأشهر الستة الماضية، مقابل 24 مقعدا لحزب “هناك مستقبل (ييش عتيد) بقيادة رئيس حكومة الاحتلال الحالي يائير لبيد، و12 مقعدا للمعسكر الوطني (تحالف أزرق أبيض بقيادة بني غانتس وأمل جديد بقيادة جدعون ساعر)، و11 مقعدا لتحالف (قوة يهودية والصهيونية الدينية)، و9 مقاعد لحزب “شاس”، و7 مقاعد لحزب “يهدوت هتوراه”، و5 مقاعد لحزب “العمل”.

ووفقا للنتائج، تحصل القائمة المشتركة على 5 مقاعد، و”ميرتس” على 5 مقاعد، و”إسرائيل بيتنا” على 5 مقاعد أيضا، و4 مقاعد للقائمة الموحدة، في حين لن يتمكن حزب “البيت اليهودي” بقيادة أييلت شاكيد من تجاوز نسبة الحسم.

وتشير النتائج السابقة إلى أن الانتخابات المقبلة لن تخرج إسرائيل من المأزق السياسي، في ظل تعذر تشكيل حكومة ذات أغلبية واسعة في “الكنيست”.

وتأتي نتائج الاستطلاع قبل 48 ساعة من الموعد النهائي لتقديم الأحزاب قوائم مرشحيها لانتخابات الكنيست الـ25، التي ستُجرى في الأول من تشرين ثاني/نوفمبر المقبل، وهي خامس انتخابات في غضون 3 سنوات.


شاكيد و”البيت اليهودي” يتفقان على خوض انتخابات الكنيست بقائمة واحدة

الكنيست يحدّد موعد الانتخابات الإسرائيلية القادمة


 

الاخبار العاجلة