تواصل انتهاكات الاحتلال : إصابات ومداهمات واعتقالات وعربدة للمستوطنين

15 أكتوبر 2022آخر تحديث :
الاحتلال

صدى الإعلام – واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم السبت، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب 5 مواطنين برصاص الاحتلال بينهما 2 بحالة حرجة خلال مواجهات غرب سلفيت، وأصابت قوات الاحتلال عاملين بالرصاص جنوب الخليل قبل أن تعتقلهما، فيما اعتقلت 6 مواطنين من محافظات طوباس وسلفيت ورام الله، واستهدفت زوارق الاحتلال الصيادين في المحافظات الجنوبية، واقتلع مستوطنون 120 شتلة زيتون جنوب نابلس، وأدوا طقوسا تلمودية عنصرية، عند حائط البراق (الجدار الغربي للمسجد الأقصى المبارك).

إصابات برصاص الاحتلال في سلفيت والخليل

أصيب 5 مواطنين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي الحي، وصفت إصابة اثنين منهما بالحرجة في الصدر، خلال مواجهات اندلعت، اليوم السبت، في بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت.

وقالت وزارة الصحة في بيان مقتضب، إن إصابتين برصاص الاحتلال الإسرائيلي في الصدر وصفتا بالحرجة، وصلتا مستشفى سلفيت الحكومي.
وأفاد رئيس بلدية قراوة بني حسان إبراهيم عاصي لـ”وفا”، بأن المواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال للبلدة للاستيلاء على معدات زراعية، تعمل في أراضي المواطنين، الذين تصدوا لها.
وقال إن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع والصوت، ما أدى لإصابة خمسة شبان بالرصاص الحي بينهم اثنان بالصدر، وصفت بالحرجة، إلى جانب العشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

وأصيب مواطنان من محافظة الخليل، بالرصاص خلال مطاردة قوات الاحتلال الإسرائيلي لعدد من العمال في بلدة السموع جنوب الخليل.
وأفادت مصادر أمنية ومحلية لـ “وفا” بأن مواطنين أصيبا بعيارين ناريين إثر اطلاق قوات الاحتلال الرصاص صوب العمال أثناء مطاردتهم في “واد العماير” جنوب بلدة السموع.
وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت المصابين، دون معرفة طبيعة إصابتهما.

كما أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي اندلعت عند مدخل بلدة نعلين غرب رام الله. وأفادت مصادر محلية أن المواجهات تركزت على مدخل القرية الرئيسي، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز السام المسيل للدموع والصوت، صوب المواطنين ومنازلهم، ما أدى لإصابة عدد منهم بحالات اختناق، عولجوا ميدانيا.

واقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، قرية دير جرير شرق رام الله، وأجرت عملية تفتيش لمنزل قيد الإنشاء على أطرافها، يعود للمواطن حسيب خضير.

كما اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال عقب اقتحام قرية كفر مالك شرق رام الله، تخللها إطلاق الغاز السام المسيل للدموع، وقنابل الصوت، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

وفي سياق متصل، أغلقت قوات الاحتلال مدخل قرية عابود شمال غرب رام الله. وأفادت مصادر أمنية لــ”وفا”، بأن قوات الاحتلال أغلقت البوابة الحديدية المؤدية لقرية عابود، ومنعت المركبات من المرور، ما اضطر المواطنين إلى سلوك طرق فرعية بديلة.

واقتحمت قوات الاحتلال بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى. وأفادت مراسلتنا نقلا عن مصادر محلية، بأن عشرات المركبات الاحتلالية اقتحمت حي البستان في سلوان، لتأمين اقتحامات المستوطنين للحي، لتنظيم احتفالات استفزازية، في سادس أيام “عيد العرش”.

وفي المحافظات الجنوبية،  أطلقت زوارق بحرية الاحتلال الإسرائيلي، نيران رشاشاتها الثقيلة وقنابل الغاز السام المسيل للدموع تجاه مراكب الصيادين شمال قطاع غزة.

وأفاد مراسلنا، بأن زوارق حربية إسرائيلية فتحت نيران أسلحتها الرشاشة وأطلقت قنابل الغاز السام تجاه مراكب الصيادين العاملة بلدة بيت لاهيا ومنطقة الواحة شمالا، وقامت بمطاردتهم وأجبرتهم على مغادرة البحر.

كما أطلقت زوارق الاحتلال المتمركزة في عرض بحر محافظتي خان يونس ورفح جنوب القطاع، قنابل الإنارة والقذائف وفتحت نيران رشاشاتها الثقيلة بشكل مباشر تجاه مراكب الصيادين العاملة في عرض البحر وأجبرتهم على المغادرة، دون إصابات في صفوفهم.

اعتقال 8 مواطنين من محافظات طوباس ورام الله وسلفيت والخليل

وشنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حملة اعتقالات في عدة المحافظات، حيث اعتقلت شابين من طوباس هما: أحمد غالب دراغمة، ومحمد باسم عبد الله شاويش من مخيم الفارعة (24 عاما)، أثناء مرورهما على حاجز الحمرا العسكري في الأغوار الشمالية.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ثلاثة شبان، من قرية دير جرير شرق رام الله. وأفادت مصادر أمنية لــ”وفا”، بأن قوات الاحتلال اعتقلت كلا من: الطالب في جامعة بيرزيت محمد نضال عودة شجاعية (19 عاما)، ومحمد مصطفى صالحة (23 عاما)، ومحمود ناصر البرجي (25 عاما)، بعد أن داهمت منازل ذويهم في القرية، وفتشتها.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب فهد ريان (24 عاما) خلال مواجهات اندلعت في بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت. واعتقلت عاملين عقب إصابتهما بالرصاص في بلدة السموع جنوب الخليل.

مستوطنون يقتلعون 120 شتلة زيتون جنوب نابلس

اقتلع مستوطنون 120 شتلة زيتون في بلدة قبلان جنوب نابلس.

وأوضح مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس لـ”وفا”، أن مستوطنين اقتلعوا 120 شتلة زيتون، يوم أمس، تعود ملكيتها للمواطن حربي كمال.

وأدى مئات المستوطنين، طقوسا تلمودية عنصرية عند حائط البراق (الجدار الغربي للمسجد الأقصى المبارك).

وأعاد مستوطنون وضع “كرفان” على أرض زراعية في بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم، تعود للمواطن أحمد صلاحات في منطقة “قنان دقير” وتقدر مساحتها بـ150 دونما.

الاخبار العاجلة