واشنطن تحث على عدم التصعيد في سوريا وتعارض انتهاك سيادة العراق

22 نوفمبر 2022آخر تحديث :
واشنطن تحث على عدم التصعيد في سوريا وتعارض انتهاك سيادة العراق

صدى الإعلام _ قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس في بيان إن الولايات المتحدة حثت، يوم الاثنين، على عدم تصعيد العنف في سوريا، وذلك بعد هجمات انتقامية متبادلة شنها الجيش التركي وقوات كردية.

وقال برايس أيضاً إن الولايات المتحدة ما زالت تعارض «أي عمل عسكري غير منسق في العراق ينتهك سيادته»، وفق ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1594639759288279040

وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قد قال في وقت سابق إن عملية «المخلب – السيف» التي أطلقها الجيش التركي ضد مواقع «حزب العمال الكردستاني» و«قوات سوريا الديمقراطية» (قسد) التي تشكل «وحدات حماية الشعب الكردية» غالبية قوامها في شمالي سوريا والعراق، لن تقتصر على الضربات الجوية.

وأكد أنه «لم يتم التشاور مع الولايات المتحدة وروسيا، وأن تركيا لن تحصل على إذن من أحد من أجل حماية أمنها من الإرهابيين».

بدوره، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية (الاثنين) إن الولايات المتحدة تعارض أي عمل عسكري يزعزع استقرار الوضع في سوريا، مضيفاً أن واشنطن أبلغت أنقرة ببواعث قلقها الشديدة من تأثير مثل هذا الهجوم على هدف محاربة تنظيم «داعش».
https://twitter.com/aawsat_News/status/1594711482050269184

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية «طالبنا تركيا بعدم القيام بمثل هذه العمليات، مثلما طالبنا شركاءنا السوريين بعدم شن هجمات أو التصعيد».

لكن «قسد» أعلنت، بدورها، أنها «ستردّ» على العملية الجوية التركية «في الموعد والمكان المناسبين».

وفي سياق موازٍ، استهدفت ضربات إيرانية (الاثنين) مقار أحزاب كردية إيرانية معارضة موجودة في إقليم كردستان العراق، وهو ما استنكرته حكومة الإقليم في بيان، واعتبرته «انتهاكات غير مبررة».


للمزيد:جلسة مغلقة للبرلمان العراقي لمناقشة الاعتداءات التركية والإيرانية


الاخبار العاجلة