مونديال 2022: من هم نجوم الدور الأول؟

4 ديسمبر 2022آخر تحديث :
مونديال 2022: من هم نجوم الدور الأول؟

صدى الإعلام _ احتل الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو والفرنسي كيليان مبابي العناوين الأبرز بعد أن تأهلت منتخباتهم من دور المجموعات لمونديال قطر 2022، لكن العديد من اللاعبين الآخرين ارتقوا أيضاً إلى مصاف النجومية في هذا الحدث.
تلقي وكالة الصحافة الفرنسية نظرة عن خمسة نجوم من المنتخبات المشاركة الذي برزوا في الدور الأول من البطولة.
تايلر أدامس (الولايات المتحدة الأميركية)
يتميز لاعب وسط ليدز يونايتد الإنجليزي بالهدوء داخل الملعب وخارجه، حيث حجزت الولايات المتحدة مكانا لها في ثمن النهائي بفوز «ناري» على إيران 1 – 0 في الجولة الأخيرة.
اختير قائدا للمنتخب الأميركي قبل نهائيات كأس العالم مباشرة، وكان اللاعب البالغ من العمر 23 عاماً قدوة يحتذى بها في قيادة خط وسط شاب جدا، إذ يلعب جنباً إلى جنب مع وستون ماكيني ويونس موسى، واستطاع أن يظهر قدرة عالية في التعامل أثناء المواجهتين أمام إنجلترا وويلز. أظهر أدامس أيضاً نضجاً ورباطة جأش ملحوظين حيث تعامل ببراعة مع أسئلة لا علاقة لها بكرة القدم قبل مباراة إيران المشحونة سياسياً.
ونالت عروضه في قطر أنظار بعض أكبر الأندية في أوروبا.
كودي خاكبو (هولندا)
كان المهاجم الهولندي هو اللاعب الوحيد الذي سجل في جميع المباريات الثلاث ضمن الدور الأول – واستكمل مستواه المتألق مع أيندهوفن الهولندي إلى كأس العالم. كسر هدفه من كرة رأسية العقم التهديفي في المباراة الافتتاحية ضد السنغال قبل أن تفوز هولندا 2 – 0. ومنح الهولنديين التقدم بتسديدة قوية بالقدم اليسرى ضد الإكوادور في التعادل 1 – 1. ومرة أخرى، قاد بلاده إلى الفوز بإنهاء جميل بقدمه اليمنى خلال الفوز على قطر 2 – 0.
وقال لويس فان خال مدرب هولندا عنه «لديه كل ما يلزم ليصبح نجما».
إنها بالتأكيد مسألة وقت فقط قبل أن يخرج من الدوري الهولندي وينتقل إلى نادٍ أوروبي كبير حيث يعد مانشستر يونايتد وجهة محتملة.
إنسو فرنانديس (الأرجنتين)
لم يبدأ فرنانديس كأساسي في أي مباراة مع الأرجنتين قبل كأس العالم، لكن أداءه في قطر جعله عنصراً بارزاً في تشكيلة ليونيل سكالوني.
خرج لاعب الوسط البالغ من العمر 21 عاماً من مقاعد البدلاء ليسجل هدفاً رائعاً ضد المكسيك، ثم صنع الهدف الثاني لفريقه بعد أن بدأ أول مباراة له كأساسي في الفوز 2 – 0 على بولندا.
انضم فرنانديس إلى بنفيكا البرتغالي من ريفر بلايت الأرجنتيني في الصيف ولفت الأنظار بسرعة، وساعد فريقه الجديد على صدارة مجموعته في دوري الأبطال. هدف فرنانديس ضد المكسيك جعله ثاني أصغر هداف للأرجنتين في كأس العالم – بعد ليونيل ميسي.
جود بيلينغهام (إنجلترا)
يشارك بيلينغهام في بطولته الدولية الثانية بعد أن لعب لمنتخب إنجلترا في كأس أوروبا العام الماضي، ومن السهل أن ننسى أنه لا يزال عمره 19 عاماً فقط. إذ أصبح لاعب بوروسيا دورتموند الألماني جزءاً لا يتجزأ من خط وسط غاريث ساوثغيت في قطر، وأعلن عن نفسه بقوة بتسجيله هدفاً في فوز إنجلترا على إيران 6 – 2.
اكتسب بيلينغهام الكثير من الخبرة في المباريات الكبيرة مع دورتموند وبدا مرتاحاً تماماً إلى جانب ديكلان رايس حيث تصدرت إنجلترا المجموعة الثانية.
يوشكو غفارديول (كرواتيا)
نجح نجم الدفاع الشاب في منتخب كرواتيا الذي بات بأمس الحاجة للتجديد من إنقاذ بلاده من الخروج أمام بلجيكا في اللحظات الأخيرة إثر إبعاده محاولة خطيرة للمهاجم روميلو لوكاكو. أصيب اللاعب البالغ من العمر 20 عاماً بكسر في أنفه وعانى من تورم شديد حول عينه اليمنى قبل أسبوع من البطولة بعد اصطدامه بزميل له في فريق لايبزيغ الألماني لكن ذلك لم يؤثر على أدائه. لم يبرز كرجل مقنع فحسب، بل ظهر أيضاً باعتباره حجر الأساس لخط دفاع كرواتيا الذي تم اختراقه مرة واحدة فقط حتى الآن.
وقال زلاتكو داليتش مدرب كرواتيا «إنه أفضل مدافع في العالم» وتابع «حتى لو لم يكن الآن رقم واحد، فإنه سيصبح رقم واحد».


الاخبار العاجلة