«لجنة الكابيتول» تكشف توصياتها بشأن ملاحقة ترمب جنائياً

19 ديسمبر 2022آخر تحديث :
«لجنة الكابيتول» تكشف توصياتها بشأن ملاحقة ترمب جنائياً

صدى الإعلام _ بعد جلسات استماع استمرت عاماً ونصف العام تخللها أكثر من ألف شهادة، تنشر لجنة حققت في مسؤولية دونالد ترمب في الهجوم الذي قاده أنصاره على «الكونغرس» الأميركي، استنتاجاتها اليوم (الاثنين) في الملف.

وخلال جلسة عامة، ستعرض هذه المجموعة المؤلفة من نواب الفصول الثمانية من تحقيقاتها الطويلة، وسيصوتون للتوصية بملاحقات. وفيما يأتي أبرز ما خلصت إليه التحقيقات، كما ذكرت وكالة «الصحافة الفرنسية»:

«محاولة انقلابية»

كانت مهمة اللجنة المكونة من 7 ديمقراطيين وجمهوريين اثنين، تسليط الضوء على سلوك ومواقف الرئيس السابق قبل وفي أثناء السادس من يناير (كانون الثاني) 2021، وهو اليوم الذي اهتزت فيه الديمقراطية الأميركية. وسعت اللجنة إلى إثبات أن رفض دونالد ترمب لنتائج الانتخابات الرئاسية في نوفمبر (تشرين الثاني) 2020، لم يكن مجرد رد فعل على هزيمة، بل كان عنصراً أساسياً في استراتيجية مدروسة للبقاء في السلطة. وقال رئيس ما يُعرف بلجنة «6 يناير»، بيني تومسون، إن دونالد ترمب كان «في قلب محاولة انقلابية».

الضغوط على مايك بنس

في سلسلة جلسات استماع نالت تغطية إعلامية واسعة، ركزت اللجنة على رفض ترمب الإقرار بأنه خسر الانتخابات أمام خصمه جو بايدن. وأكد وزير العدل في إدارته، ومجموعة مستشارين، وابنته إيفانكا، في شهادات أمام الكاميرا، والكثير من المقربين من الرئيس السابق، أنهم لم يصدقوا نظريته حول حصول «تزوير انتخابي».

وفي محاولة لإبطال الانتخابات الرئاسية، مارس ترمب ضغوطاً على مسؤولين عن الانتخابات، لا سيما في جورجيا وأريزونا. وكشفت اللجنة حجم هذا الترهيب، ودعت الكثير منهم للإدلاء بشهاداتهم شخصياً.

وطلب الرئيس الجمهوري من نائبه، مايك بنس، عرقلة عملية مصادقة «الكونغرس» على فوز بايدن في السادس من يناير 2021.

وأكد النائب الديمقراطي، بيت أغيار، خلال إحدى جلسات الاستماع، أنه «تم إبلاغ الرئيس مراراً أن نائبه غير قادر على تغيير مسار الانتخابات، لكنه رغم ذلك واصل ممارسة ضغوطه علناً على مايك بنس ليقوم بذلك».

اقتحام «الكابيتول»

انتقد مقربون من الرئيس السابق رفضه التنديد بعنف أنصاره وتأخره في مطالبتهم بالانسحاب من «الكابيتول». وكشفت معاونة سابقة في البيت الأبيض، كاسيدي هاتشينسون، أن الرئيس كان يعلم أن بعض المتظاهرين كانوا مسلحين وخطرين وسط الحشود التي تجمعت قرب البيت الأبيض. ومع ذلك، سعى الرئيس للانضمام إلى الحشود في طريقها إلى «الكونغرس»، محاولاً قيادة السيارة الرئاسية التي كان يتولاها عنصر من جهاز الحماية الخاصة به، وفقاً لشهادة الموظفة السابقة. وتابع ترمب وهو متحصن في البيت الأبيض، لمدة 3 ساعات، تصاعد أعمال العنف في مبنى «الكابيتول» من دون أن يتدخل. واعتبر أعضاء اللجنة أنه أخلّ على أقل تقدير بـ«واجبه كقائد أعلى للقوات المسلحة».

تصويت بالإدانة

ستوصي هذه اللجنة البرلمانية في تقريرها النهائي الذي يُنشر (الأربعاء)، بإصدار لوائح اتهام سيتم التصويت عليها اليوم. وذكرت الصحافة الأميركية، الجمعة، أنها ستبت في التهم المحتملة ضد دونالد ترمب من الدعوة إلى التمرد، وعرقلة سير عملية رسمية هي المصادقة على نتائج الانتخابات الرئاسية، والتآمر على الدولة الأميركية.

ويعود قرار توجيه الاتهام إليه في النهاية إلى وزير العدل، ميريك غارلاند، الذي عيّن منتصف نوفمبر مدعياً عاماً خاصاً للتحقيق في دور دونالد ترمب بشكل مستقل. وقد تقدم اللجنة توصيات تشريعية لحماية عملية المصادقة على نتائج الانتخابات حتى لا تتكرر أحداث 6 يناير 2021.


للمزيد: قتلى واصابات في صفوف الأمن..مقتل المشتبه به بقتل العقيد الدلابيح


 

الاخبار العاجلة