التظاهرات ضد حكومة نتنياهو تزداد

12 يناير 2023آخر تحديث :
التظاهرات ضد حكومة نتنياهو تزداد

صدى الإعلام _ قالت مراسلة صحيفة يديعوت أحرنوت، سيفان حيلاي، اليوم الخميس أنه من المتوقع خروج عشرات آلاف المتظاهرين ضد حكومة نتنياهو، مساء يوم السبت القادم، في تل أبيب والقدس وحيفا.

وأشارت المراسلة الإسرائيلية إلى أنه ستجري أيضا في القدس مسيرة تنطلق من مقر المحكمة العليا، وسوف تتجه نحو منزل عائلة نتنياهو.

وسيشارك كل من زعيمة حزب العمل ميراف ميخائيلي وقائد الجيش الإسرائيلي الأسبق غادي آيزنكوت في المظاهرات التي ستقام في ساحة البيما بتل أبيب.

وأكدت أنه يعتزم عدد كبير من أعضاء الكنيست من أحزاب المعارضة المشاركة في المظاهرات.


للمزيد: إصابة جندي إسرائيلي بـ”نيران صديقة” في النقب المحتل


وسارعت الحكومة الإسرائيلية الجديدة بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى تنفيذ أجندة قومية متطرفة، تتضمن حظر استعراض العلم الفلسطيني، علاوة على زعزعة أسس الديمقراطية داخل إسرائيل من خلال هجوم قانوني مقترح ضد المحكمة العليا.

وبعد أسبوعين فقط في السلطة، شرعت أكثر حكومة متشددة وذات صيغة دينية في تاريخ إسرائيل، في تأجيج الانقسامات في الداخل والتحرك نحو الصدام مع الفلسطينيين وحلفاء إسرائيل بالخارج، بحسب تقرير وكالة «أسوشييتد برس».

وفي غضون أيام من توليه رئاسة الوزراء، اقتحم وزير الأمن القومي بحكومة نتنياهو، إيتمار بن غفير، أكثر الأماكن المقدسة حساسية داخل القدس.

واعتبر الكثيرون الزيارة في حد ذاتها استفزازاً، بالنظر إلى دعواته السابقة لمنح المصلين اليهود قدرة أكبر على دخول المكان.

وأثارت الزيارة تنديدات من الجانب الفلسطيني وبيانات غاضبة من الولايات المتحدة وحلفاء إسرائيل من العرب.

واستهدف نتنياهو كذلك القيادة الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة المعترف بها دولياً.

وقد نجح الفلسطينيون في حشد الجمعية العامة للأمم المتحدة للسعي خلف استصدار رأي قانوني من محكمة العدل الدولية، بخصوص السياسات الإسرائيلية في الضفة والقدس الشرقية المحتلتين.

واستجابت إسرائيل بسلسلة من الإجراءات العقابية. وقد أضرت بعض هذه الإجراءات بالفلسطينيين بشدة، مثل حجب عوائد ضريبية بقيمة 40 مليون دولار.

الاخبار العاجلة