لليوم الثاني.. مستوطن يواصل تجريف أراضٍ بين قلنديا ورافات

15 يناير 2023آخر تحديث :
تجريف أراضٍ

صدى الاعلام – يواصل مستوطن أعمال التجريف والحفر، لليوم الثاني على التوالي، لعشرات الدونمات بين قريتي قلنديا ورافات شمال غرب القدس، تقدر مساحتها بـ225 دونما.

وقال مدير عام التوثيق والنشر في هيئة الجدار والاستيطان أمير داود، إن أعمال تجريف تجري في أراض تقع على أرض قلنديا، بهدف إقامة بؤرة زراعية استيطانية.

وأشار داود، إلى هذه الأرض كانت تتبع للمندوب السامي قبل عام 1937، ومع الاحتلال الإسرائيلي تحولت إلى ما “الصندوق القومي اليهودي”، ومن ثم إلى تحت الوصاية الأردنية.

وذكرت مصادر محلية، أن مستوطنا مسلحا تسلل إلى المنطقة منذ يومين، وعملت تحت إشرافه جرافات على تسوية الأراضي التي تقع غرب مطار قلنديا.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن الأراضي التي يقوم المستوطن بتجريفها تقع ضمن المناطق المصنفة “ج”، ودأب مزارعون من قرية قلنديا على زراعتها منذ عقود، بموجب عقود استئجار من الحكومة الأردنية قبل الاحتلال العام1967.

وفي سياق متصل، أصيب عشرات الفلسطينيين، اليوم السبت، بالاختناق، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة ضد استيلاء أحد المستوطنين على أراضي المواطنين بالزويدين بمسافر يطا جنوب الخليل، ومنعهم من الوصول إليها.

وأطلق جيش الاحتلال قنابل الصوت والغاز السام بكثافة تجاه المواطنين والتجمعات السكنية، وطارد الصحافيين والشبان في المنطقة، ونصب عدة حواجز بمسافر يطا لمنع وصول المتضامنين إلى الزويدين.

ووصل المواطنون من القرى القريبة للزويدين وهي: عرب الصرايعة، والنجادة، والهذالين، والديرات، للتصدي للمستوطن الذي استولى على الأرض بحماية جيش الاحتلال، وسط هتافات وطنية تدعم صمود المواطنين في أراضيهم في وجه التوسع الاستيطاني.

ويترقب نحو 1200 فلسطيني، في منطقة مسافر يطا جنوبي مدينة الخليل أقصى جنوبي الضفة الغربية المحتلة، قرارا إسرائيليا بالترحيل وهدم منازلهم.

الاخبار العاجلة