وسط أزمة غذاء… زعيم كوريا الشمالية يأمر بـ«تغيير جذري» في قطاع الزراعة

28 فبراير 2023آخر تحديث :
وسط أزمة غذاء… زعيم كوريا الشمالية يأمر بـ«تغيير جذري» في قطاع الزراعة

صدى الإعلام _ ذكرت وسائل إعلام رسمية، اليوم الثلاثاء، أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون دعا مسؤولي الحكومة إلى إحداث «تغيير جذري» في الإنتاج الزراعي، وسط مخاوف من تفاقم نقص الغذاء في البلاد.

وقال كيم إن تحقيق أهداف إنتاج الحبوب هذا العام أولوية قصوى، وشدد على أهمية استقرار الإنتاج الزراعي خلال اليوم الثاني من اجتماع حزبي موسع، أمس الاثنين، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.

ولم يوضح التقرير الإجراءات التي ستتخذها كوريا الشمالية، لكن كيم قال إن التغييرات يجب أن تحدث في السنوات القليلة المقبلة، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

ويقول باحثون إن المزارع الجماعية تمثل الغالبية العظمى من الزراعة في كوريا الشمالية. وعادة ما يتشارك في مثل هذه المزارع العديد من صغار المزارعين الذين ينتجون المحاصيل بعمالة مشتركة.

وتأتي تصريحات كيم وسط تقارير عن تزايد مشاكل نقص الغذاء في البلاد، غير أن البلاد تنفي المزاعم عن عدم قدرتها على توفير الغذاء للمواطنين.

وفي وقت سابق من الشهر، قالت وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية إن الوضع الغذائي في الشمال «يبدو أنه تدهور».


للمزيد:الأمم المتحدة: 10 محافظات يمنية ملوثة بالألغام الأرضية


وقالت الوزارة في ذلك الوقت إنه كان من النادر أن تعلن كوريا الشمالية عن اجتماع خاص بشأن استراتيجية الزراعة كان من المقرر عقده في أواخر فبراير (شباط).

وذكرت الوكالة أن كيم أشار في خطابه، يوم الاثنين، إلى «أهمية نمو القوى الإنتاجية الزراعية» في دعم البناء الاشتراكي.

وتخضع كوريا الشمالية لعقوبات دولية صارمة بسبب أسلحتها النووية وبرامجها للصواريخ الباليستية، وتعرض اقتصادها لمزيد من الضغط بسبب إجراءات الإغلاق الصارمة للحدود التي تفرضها على نفسها بهدف وقف انتشار «كوفيد-19».

الاخبار العاجلة