عزام الأحمد: نتطلع إلى قرار بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الأعزل

1 مارس 2023آخر تحديث :
عزام الأحمد: نتطلع إلى قرار بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الأعزل

صدى الإعلام – تحدث عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد، مساء يوم الثلاثاء 28 فبراير 2023، عن ملف المصالحة الوطنية وآخر المستجدات المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

وقال الأحمد في حديث لـ “برنامج ملف اليوم” والذي يبث عبر تلفزيون فلسطين: “إن حركة فتح دعت منذ انطلاق الشرارة في بلدة حوارة إلى النفير وطالبت كل الفصائل وأبناء الشعب الفلسطيني للوقوف صفا واحدا للتصدي للمستوطنين وجيش الاحتلال”.

وأضاف: “هناك قيادة وطنية موحدة للمقاومة الشعبية (..) كل فصائل منظمة التحرير تشارك في هذه اللجنة القيادية، وفي الميدان نرى بعضهم، أما الإخوان في حركة حماس لا يشاركون إطلاقًا”.

وأكد أهمية المقاومة الشعبية، موجهًا رسالة للإدارة الأمريكية قائلا: “على الإدارة الأمريكية أن تلجم جيش الاحتلال وتلجم مستوطنيه”.

وذكر الأحمد: “نتطلع إلى قرار بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الأعزل”، مؤكدًا ضرورة عدم وضع العراقيل أمام الرأي الاستشاري الذي طلبته فلسطين من محكمة العدل الدولية بناء على اقتراح من القيادة الفلسطينية وقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة حول ماهية الاحتلال الذي آن الأوان لنهايته وإقامة الدولة الفلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.

وفيما يتعلق بالتنسيق بين القيادة الفلسطينية ومصر والأردن، حول احتواء التصعيد في الأراضي الفلسطينية قال الأحمد: “لا يمكن أن نعزل أنفسنا عن محيطنا العربي وبشكل خاص مصر والأردن (..) هناك تنسيق بأدق التفاصيل مع الأردن حول الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والأردن هي المخولة على رعاية المقدسات الإسلامية والمسيحية، ما يعني أنها في قلب المعركة”.

وأكمل: “منذ فترة الجانب الإسرائيلي يطرح قضية رمضان، وإن أهالي القدس يستعدون والقيادة الفلسطينية تستعد أيضًا، وإن أي شيء يتعلق بالقدس هو بالنسبة لنا مسألة مقدسة”.

وحول ملف المصالحة الوطنية، قال الأحمد: “نتحاور إلى أن نتفق ولا مفر من وحدتنا الوطنية (..) تمت دعوتنا قبل شهر إلى الجزائر لبحث آليات تنفيذ ما تم الاتفاق عليه سابقًا (..) نحن لا نرفض الاجتماع مع حركة حماس، وطلبنا دعوة الفصائل، إلا أن رد حماس في حينه لا يمت بصلة لآليات إنهاء الانقسام وكأن حبر الجزائر لم يجف بعد”.

الاخبار العاجلة