الرئيس الصيني يصل إلى روسيا في زيارة تستمر 3 أيام

20 مارس 2023آخر تحديث :
الرئيس الصيني يصل إلى روسيا في زيارة تستمر 3 أيام

صدى الإعلام _ وصل الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى روسيا في زيارة دولة تستمر لثلاثة أيام، سيعقد خلالها لقاء قمة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، حسبما أفاد التلفزيون الصيني.
وأعلن الكرملين في وقت سابق اليوم، أن الرئيس الصيني ونظيره الروسي سيبحثان الخطة التي اقترحتها بكين لتسوية النزاع في أوكرانيا خلال قمتهما في روسيا هذا الأسبوع.

وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين: إن «المواضيع الواردة في هذه الخطة (الصينية) حول أوكرانيا ستشكل جزءاً من المحادثات».
والزيارة التي تستمر ثلاثة أيام هي أول زيارة دولة يقوم بها شي لروسيا التي ترتبط بعلاقات دبلوماسية واقتصادية مهمة مع الصين، منذ نحو أربع سنوات.
وفي مقال نشرته صحيفة «روسيسكايا غازيتا» الروسية، وصف الرئيس الصيني الزيارة بأنها «رحلة صداقة وتعاون وسلام» في حين ينظر الغربيون بحذر إلى العلاقة بين البلدين.
وكتب شي «أتطلع إلى العمل مع الرئيس بوتين لنعتمد معاً رؤية جديدة» للعلاقات الثنائية.
وتعطي زيارة الرئيس الصيني دفعاً لبوتين الذي يواجه عزلة دبلوماسية وتحدى الغرب في نهاية الأسبوع بزيارة ماريوبول، المدينة الأوكرانية التي دمرها القصف الروسي.
وكانت هذه أول زيارة يقوم بها إلى منطقة محتلة في أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي لهذا البلد في أواخر فبراير (شباط) 2022.
وغالباً ما يشير شي جينبينغ الذي باشر ولاية رئاسية ثالثة غير مسبوقة في الصين، إلى بوتين على أنّه «صديق قديم».
وحصل تقارب في السنوات الأخيرة بين بكين وموسكو اللتين أعلنتا العام الماضي شراكة «غير محدودة» قبل ثلاثة أسابيع من بدء الهجوم على أوكرانيا، ويشكل البلدان جبهة مشتركة بوجه الغرب.


للمزيد: التنسيق بين (الإخوان المسلمين والصهيونية الدينية) لضرب الوطنية الفلسطينية

الاخبار العاجلة