الأردن: إسرائيل أكدت احترامها لحدودنا وسنتخذ الإجراءات اللازمة

21 مارس 2023آخر تحديث :
الأردن: إسرائيل أكدت احترامها لحدودنا وسنتخذ الإجراءات اللازمة

صدى الإعلام _ أعلن مصدر أردني مسؤول اليوم (الثلاثاء)، أن المملكة تلقت تطمينات إسرائيلية بأن سلوك وزير بارز بالحكومة الإسرائيلية وقف وراء منصة عليها خريطة للدولة بحدود موسعة تشمل الأردن، لا يمثل موقفها.

وقال المصدر لـ«رويترز» أيضاً، إن مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى أشاروا أيضاً إلى رفضهم تصرف وزير المالية بتسلئيل سموتريتش خلال كلمة ألقاها أمس (الاثنين)، وأكدوا أنهم يحترمون حدود الأردن ومعاهدة السلام الموقعة مع المملكة.

ووفق المصدر، اتصل مستشار الأمن الوطني الإسرائيلي بوزير الخارجية الأردني؛ أيمن الصفدي، وعبر عن احترام إسرائيل لحدود الأردن واتفاقية السلام الموقعة معه.

من جهته، قال الأردن اليوم، إن مسؤولين إسرائيليين تواصلوا مع المملكة مؤكدين التزامهم باتفاقية السلام بين البلدين واحترام حدودها بالكامل، بعد تصريحات لوزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، أنكر فيها وجود الشعب الفلسطيني واستخدم خريطة مزعومة لبلاده تضم الأردن والأراضي الفلسطينية.

وطالب الصفدي في مؤتمر صحافي، الحكومة الإسرائيلية، بالإعلان بوضوح أن تصريحات سموتريتش لا تمثلها، وقال: «الاحتلال الإسرائيلي أساس الشر، والمنطقة لن تنعم بالأمان والاستقرار إلا بانتهائه».

وشدد الصفدي على أن المملكة ستتخذ المواقف اللازمة في حال تصاعد الاستفزازات، واصفاً تصريحات الوزير الإسرائيلي بـ«التحريضية والعنصرية» التي تعكس فكراً إقصائياً متطرفاً.

وأكد رفض بلاده لـ«التصريحات الاستفزازية للوزير الإسرائيلي، ولن يهزنا كلام مسؤول عنصري». وأضاف: «تواصلنا مع المجتمع الدولي لإبراز خطورة مثل هذا الفكر الإقصائي العنصري والتخريبي وانعكاساته؛ ليس فقط على العملية السلمية، ولكن ما يرسله من رسالة حول خطورة هذا الفكر المتطرف».


للمزيد:“الشباب” تستهدف مركزا عسكريا جنوبي الصومال


الاخبار العاجلة